انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الغزاوي,,, التفتيش يسهم في ايجاد فرص عمل للأردنيين

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,التدريب المهني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/27 الساعة 17:20
حجم الخط

مدار الساعة- اطلع وزير العمل علي الغزاوي على ظروف العمل ومستوى الخدمات التي تقدمها مديريتا عمل السلط ودير علا ومراحل وخطوات انجاز معاملات المواطنين فيما يتعلق بالفترة الممنوحة لأصحاب العمل والعمال لتوفيق اوضاعهم .

وابدى الغزاوي خلال زيارته إلى محافظة البلقاء اليوم الأثنين توجيهاته الى مديري وموظفي مديريتا عمل السلط وديرعلا بضرورة التعامل بإسلوب حضاري مع المراجعين، وتقديم الخدمة المتميزة والمناسبة وتنفيذ كل التعليمات والاجراءات الضرورية بهدف تحفيز اصحاب العمل على قوننة وتوفيق اوضاع العمالة المخالفة, التي لم تقم بتجديد تصاريح عملها خلال الفترة السابقة خلال فترة الإمهال التي منحت لهم اعتبارا من 15/2/2017 وحتى 15/4/2017 ، مؤكدا توجهات الحكومة الهادفة الى تذليل العقبات التي تواجه أصحاب العمل في الاردن.

وأكد الغزاوي أن الزيارات الميدانية لمديريات العمل ومواقع الخدمة مستمرة على مدار الساعة للوقوف عن كثب على واقع الخدمة المقدمة للمواطنين وتلمس احتياجاتهم, مشيرا الى ان مثل هذه الزيارات الميدانية تهدف الى تطوير خدمات المديريات والقضاء على أي ترهل اداري او عوائق تعترض سير انجاز المعاملات للمواطنيين والمقيمين.

كما إطلع الغزاوي خلال جولتة على آلية انجاز المعاملات والوقت المستغرق لاستكمالها, والخدمات التي تقدمها مكاتب العمل, ومدى سهولة الاجراءات المتبعة, ومدى توفر اللوحات الارشادية للمراجعين بطريقة واضحة لمتلقي الخدمة,خاصة كبار السن وذوي الإعاقة , اضافة الى طريقة الاستقبال والارشاد والتوجية وتجديد تصاريح العمل.

وشدد الغزاوي على أهمية الارتقاء بمستوى الاداء الذي تقوم به مكاتب العمل لخدمة للمواطنين والمستثمرين، وانجاز معاملاتهم بالسرعة المناسبة واختصار الوقت والاجراءات لتسهيل ذلك، بهدف تحفيز وتشجيع الاستثمار في الاردن.

وأشار الغزاوي الى أهمية تدريب المتعطلين عن العمل وفق احتياجات سوق العمل وتعزيز ثقافة العمل الحر والتدريب المهني, مؤكدا على اهمية تشجيع وتحفيز الباحثين عن عمل من الجنسين للإستفادة من فرص العمل ومبادرات التدريب والتشغيل المتوفرة لدى مديريات ومكاتب العمل في مختلف المحافظات.

واوعز الغزاوي الى مديري وموظفي مديريتي عمل السلط ودير علا ضرورة التركيز على الباحثين عن العمل الاردنيين من الجنسين وتسجيل اسمائهم لدى اقسام التشغيل ومن خلال نظام التشغيل الوطني على شبكة الانترنت لفتح المجال امامهم للاستفادة من فرص التدريب والتشغيل المتوفرة في القطاعات الواعدة، التي ركزت عليها استراتيجية التشغيل الوطني.

كما دعا لاعداد قاعدة للمتعطلين عن العمل في مختلف التخصصات والمهن والتنسيق مع المعاهد التدريبية والقطاع الخاص في المحافظة لغايات ايجاد برامج تدريبية مشتركة تلبي احتياجات سوق العمل وتعمل على تمكين الشباب لغايات التشغيل.

وعلى صعيد آخر شدد الغزاوي على ايلاء التفتيش أهمية قصوى, داعيا المفتشين الى ضرورة تطبيق قانون العمل لمتابعة كافة المخالفات التي يتم ضبطها في المؤسسات المخالفة واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم , مؤكدا إستمرار الحملات التفتيشية على العمالة الوافدة المخالفة في مختلف القطاعات والعمل على تسفيرهم فورا, مشيرا أن التفتيش يسهم في ايجاد فرص عمل للأردنيين المتعطلين عن عمل في تلك المحافظات.

وإلتقى الغزاوي خلال جولتة محافظ البلقاء نايف الحجايا في دار المحافظة, بحضور متصرف لواء دير علا محمد الهباهبة حيث جرى مناقشة اهمية تعزيز التعاون والتنسيق مع الحكام الاداريين ومديريات العمل واقسام التشغيل والتفتيش في دعم عمل الوزارة التي تلامس قطاع المجتمع .

واكد على ان دور الوزارة هو تنظيم سوق العمل وحصر فرص العمل المتاحة في كل محافظة بهدف عرضها على الباحثين للاستفادة منها وتوسيع قاعدة مشاركة الايدي العاملة المحلية في سوق العمل وتنشيط العجلة الاقتصادية خاصة في المحافظات البعيدة والمناطق النائية، نظرا لارتفاع نسبة البطالة فيها مقارنة مع مراكز المحافظات .



مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/27 الساعة 17:20