انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ترامب يفاجئ الجميع مجدداً: باقون في العراق.. وقد نعود إلى سوريا بأسرع وقت

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/03 الساعة 20:12
حجم الخط

مدار الساعة - أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه لن يسحب قواته من العراق، وأحد أسباب ذلك سيكون مراقبة إيران، كما شدد على إمكانية عودة الوجود العسكري لأمريكا في سوريا سريعا، بحال استعادة تنظيم الدولة سيطرته على بعض المناطق هناك.

وقال ترامب في حوار مع قناة CBS الأمريكية عبر برنامج “Face the Nation” ونقلته شبكة سي إن إن الأمريكية: “أنفقنا أموالا طائلة على هذه القاعدة الرائعة، وقد نبقي عليها، كما أن أحد الأسباب التي تدفعني للإبقاء عليها، تسليط النظر على إيران قليلا، فهي تشكل خطرا حقيقيا”.

وعند سؤاله عما إذا كان ينوي ضرب إيران عسكريا، أجاب الرئيس الأمريكي قائلا: “لا، أريد أن أراقب إيران، كل ما أريد فعله هو القدرة على المراقبة”،

وامتدح ترامب القاعدة الأمريكية الموجودة في العراق واصفا إياها بأنها “لا تصدق” وأشار إلى أنها كلفت الخزينة الأمريكية أموالا طائلة، ولفت إلى أن دورها هو مراقبة أجزاء مختلفة في الشرق الأوسط، وأكد أن واشنطن ستكشف بفضل هذه القاعدة، الدولة التي تعتزم امتلاك أسلحة نووية، قبل أن تبدأ مشروعها.

ووعد الرئيس الأمريكي بإعادة القوات الأمريكية إلى سوريا بحال سيطرة الدولة مجددا على المناطق التي كانت تحت سيطرته هناك، مشيرا إلى أن واشنطن تمتلك طائرات سريعة ويمكنها العودة إلى سوريا بأسرع وقت.

وكانت قد ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية تبعات قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بمناقشة تعديل قانوني يعارض سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ الخميس 31 يناير/كانون الثاني بواقع 68 صوتاً مقابل 23 لصالح تعديل غير ملزم يحذر من “انسحاب متسرع” من سوريا ويحذر من استمرار خطر تنظيم الدولة الإسلامية هناك.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 19 ديسمبر/كانون أول 2018 عزمه سحب جنود بلاده من الشمال السوري.وفق بي بي سي

صفعة من مجلس الشيوخ”

كتبت صحيفة صوت الأمة المصرية تحت عنوان “مأزق جديد لترامب”: “يبدو أن الرئيس ترامب على أعتاب صدام جديد مع مجلس الشيوخ والذى تحدى الرئيس الأمريكي مجدداً”.

وقالت صحيفة القدس العربي اللندنية: “مشروع القرار، الذي يسمى باسم مثير وهو قانون الانسحاب المسؤول من سوري، لم يحظ حتى الآن بمكانة قانون، لكنه يشير بصورة واضحة إلى الاتجاه الذي يسعى إليه وحسب مشروع القانون، يمكن للبنتاغون أن يستخدم ميزانيته لغرض الانسحاب فقط بعد أن يجيب عن 15 سؤالاً …كل من هذه الأسئلة عبوة ناسفة قد تحطم الانسحاب وليس تمويله فقط

الأمريكي، ولعل هذه التجاذبات شكلت معوقات ليست بالقليلة أمام ترامب لتنفيذ قرار الانسحاب من سوريا، خاصة مع تأكيد المجلس على وجود تهديدات من مجموعات إرهابية على واشنطن انطلاقاً من الأراضي السورية، وأن الانسحاب المتسرع سيعرض الإنجازات الأمريكية إلى المخاطر، وكذلك أمنها القومي”.

في سياق متصل، قالت صحيفة العرب اللندنية إن ترامب تلقى “صفعة من مجلس الشيوخ” على خلفية قراره الانسحاب من سوريا. وأضافت الصحيفة: “وإن لم يكن لهذا التعديل تأثير حقيقي على السياسة، لكنه يعبّر عن المعارضة الواسعة حتى داخل حزب ترامب نفسه لسحب القوات الأمريكية المتسرّع من سوريا”.

سي ان ان

مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/03 الساعة 20:12