انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هل سمعتم من قبل عن شعب يهرب الخبز ليعيش؟ الإيرانيون يفعلون ذلك!

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/29 الساعة 09:48
حجم الخط

مدار الساعة - قال رئيس لجنة الزراعة في البرلمان الإيراني، أحمد علي كيخا، إن “سكان مناطق حدودية في إيران بدأوا في تهريب النفط والخبز واللحوم الحمراء إلى الخارج”.

وفي تصريح للصحفيين، الأحد، حذر كيخا، الذي يشغل كذلك منصب نائب محافظة “سيستان وبلوشستان” الحدودية مع أفغانستان وباكستان، من أن عمليات التهريب تلك تزيد الاوضاع الاقتصادية صعوبة.

ودفعت العقوبات الأمريكية على طهران منذ أغسطس/ آب الماضي، إلى انخفاض قيمة العملة المحلية، وارتفاع حدة التضخم عبر صعود أسعار السلع الأساسية.

وأضاف المسؤول الإيراني: “نرى أن الشعب بدأ بتهريب الخبز إلى جانب النفط واللحوم الحمراء، من أجل التخفيف عن أزمة المعيشة التي يعانونها”.

وبيّن أن سكان محافظة “سيستان وبلوشستان” يهربون الخبز الذي يطبخونه في منازلهم إلى البلدان المجاورة، لبيعها هناك، وكسب قوت يومهم في ظل تدني الظروف المعيشية.

وارتفعت حدة العقوبات الأمريكية ضد إيران، في 5 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بفرض عقوبات طالت صناعة النفط والتحويلات المالية عبر الحدود.

وأوضح “كيخا” أن الشعب يلجأ إلى هذه الأساليب، بسبب أزمة المعيشة وأنه يجب على المسؤولين توخي الحذر في هذا الإطار.

ويباع النفط الخام في إيران بأسعار مخفضة عبر سوق سوداء، مع تراجع البيع عبر القنوات الرسمية بسبب العقوبات. وفق ما نقلته وكالة الأناضول

أثارت صور نشرتها وسائل إعلام إيرانية لنحو خمسين فقيرا ومدمنا على المخدرات يعيشون في مقبرة بمدينة شهريار غرب العاصمة طهران، غضبا واستياء شعبيا واسعا.

فقد نشرت صحيفة “شهروند” تقريرا مصورا يوم الثلاثاء في 27 كانون الأول عن مهمشين ينامون داخل قبور أعدت مسبقا، حيث علق أحد المشردين بقوله: “هل نحن غرباء؟ ألسنا إيرانيين؟”.

وبعد بث هذا التقرير المصور بعث المخرج أصغر فرهادي برسالة إلى الرئيس الشيخ حسن روحاني أعرب فيها عن شعوره بـ”الخزي” خاصة بعد انتشار هذه الصور على مواقع “السوشل ميديا”.

ومما جاء في رسالة فرهادي “رأيت التقرير عن حياة رجال ونساء وأطفال في قبور داخل مقبرة، فامتلأ كياني بالخزي والحزن”، مشددا على انه يريد “أن يتشارك هذا الخزي مع المسؤولين في بلادي”.

بالمقابل، رد روحاني مباشرة خلال خطاب له على رسالة المخرج فرهادي قائلا أنه “لا يمكن لأي أحد أن يقبل أن يعيش أشخاص داخل قبور”.

ولفت روحاني الى انه يعلم علم أن ثمة “مشردين ينامون تحت الجسور، أو في محطات المترو في بلاد أجنبية، لكنني لم أسمع كثيرا عن أشخاص ينامون في قبور”.

سوشال

مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/29 الساعة 09:48