انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

منشور على صحيفة رسمية رداً على ’فائض 4.5 مليار من بيع المشتقات النفطية في الأردن‘.. (التفاصيل)

مدار الساعة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/26 الساعة 14:01
حجم الخط

مدار الساعة- نشرت صحيفة الراي الحكومية إعلاناً عبر صفحتها الأولى صباح اليوم الأحد تحت عنوان “الرد على مزاعز بوجود فائض مخفي من بيع المشتقات النفطية بواقع 4.5) مليون دينار سنوياً”

وجاء في الرد الذي لم يتم الإشارة إلى ناشره مايلي: تتداول بين المواطنين معلومات مسجلة على شكل فيديو مفادها ان هناك حوالي (4.5) مليار دينار تجبيها الحكومة من المواطن وليس لها ذكر في الموازنة.وورد في الفيديو ان مجموع ما يستهلكه الأرد سنوياً حوالي (40)مليون برميل قدرت قيمتها بحوالي(6.7) مليون دينار.

والسؤال هل رقم الإستهلاك صحيح؟ وهل الثمن الذي يدفعه المواطن هو (6.7) مليار دولار؟ وبالتالي هل هناك ربحباً مخيفاً مقداره (4.5) مليار دولار سنوياً؟؟

وارفق بالإعلان رسماً بيانياً وجدولاً توضيحياً لاسعار المحروقات وقيم استهلاكها خلال العام 2016

واكمل الإعلان انه (( يتبين من الأرقام استهلاك المملكة من المشتقات النفطية ومتوسط أسعار البيع للمستهلك خلال عام 2016 أن الإيرادات المتحققه من بيع هذه المشتقات قد بلغ ( 2.6) مليار دينار وليس (6.7) مليار دينار
واضاف الإعلان مايلي :
((علماً بأن هذا الإيراد يغطي مايلي:
كلفة المشتقات النفطية بما في ذلك ربح المصفاة بواقع (15) مليون دينار سنوياً.
كلف النقل البحري والبري.
كلف التخزين.
عمولات شركات التوزيع.
عمولات محطات الوقود.
الرسوم والضرائب.
مما تقدم يتبين ان الفيديو المتداول قد بالغ بتقدير الإيرادات بما يتجاوز (4)مليار دينار سنوياً ومن هنا نشأ الوهم بوجود فائض لا وجود له على ارض الواقع .

.....

ولم تتبنى اي جهة رسمية نشر الإعلان ومن حق المواطن ان يعرف من هي هذه الجهة التي تلوح له باستخدام القانون ومقاضاته من خلال تهديد مبطن نشر على الصحيفة المذكورة

ويأتي هذا الرد المجهول بعد تداول فيديو للخبير الإقتصادي خالد الزبيدي خلال استضافته على قناة الاردن اليوم يقول من خلاله ان مرابح الحكومة الحقيقة من تسعيرة النفط هي 4.700 مليار دينار اردني.


مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/26 الساعة 14:01