انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ناشط يمني يطالب بلاده التدخل لدى الاردن لمنح اليمنيين تأشيرات ’ترانزيت‘

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/26 الساعة 11:34
حجم الخط

مدار الساعة- دعا الناشط اليمني الحقوقي البارز محمود قياح وزير نقل بلاده مراد الحالمي التدخل لحل مشاكل اليمنيين الذين يعلقون في مطار الملكة علياء في الاردن بسبب رفض السلطات منح اليمنيين تأشيرة دخول إلى اراضيها .

وقال قياح انه وبسبب تأخر رحلات الخطوط اليمنية في الغالب فان المئات من اليمنيين يضطرون إلى البقاء في مطار الملكة علياء بالاردن وافتراش ارضيته في حين ان الفندق الخاص بالمطار يفرض رسوم اقامة وقدرها 153 دولار عن كل ليلة .

وقال قياح في منشور له على صفحته بالفيس بوك :” يا وزير النقل محطة اليمن الوحيدة للسفر لجميع دول العالم هي الأردن وهي أغلى عاصمة عربية بل ويقال من أغلى عواصم العالم ولا تقبل دخول اليمنيين الا بفيزا .

اليمنيون دائما يعلقون في مطارها او في فندق مطارها الرديء وليلته ب153دولار وحال اليمنيين هو افتراش أرض مطارها دائما لليالي وايام عديدة لانهم لا يمتلكون المال لدخول الفندق الرديء ولايستطيعون الدخول لعمان للبقاء عند زملائهم اليمنيين او البقاء في فنادق ذات كلفة أقل. تذكرة اليمنية هي الأغلى في العالم والأسوأ خدمة في العالم وقبلنا بها مجبرين لان الخطوط الاخرى لا تعمل في اليمن.أرجو ان يستأثر المواطن باهتمامكم وان تتوفر له بدائل غير نحس طيران اليمنية.

وكان تطبيق نظام التأشيرة والإقامة على المواطنين اليمنيين، بدأ منتصف ديسمبر/ كانون الأول عام 2015، بعد أن كان دخولهم إليها بدون تأشيرة الأمر الذي سيحد من حركتهم كونها المنفذ الوحيد للمرضى والمسافرين اليمنيين، وتم استثناء الدبلوماسيين اليمنيين من هذا القرار.

يشار إلى أن اليمنيين لا يستطيعون السفر إلى دول الخليج والعراق ولبنان والسودان إلاّ بعد حصولهم على تأشيرة " فيزا " وكانت مصر وسوريا والأردن هي الدول الوحيدة التي لا تفرض عليهم ذلك، حتى بعد شن الحرب التي تقودها السعودية على اليمن، وقامت السلطات المصرية بفرض التأشيرة.

وبهذا الإجراء يكون آخر منفذ قد أغلق بوجه اليمنيين الذين يتوجهون للعلاج إلى الأردن بالآلاف، إضافة إلى جعله "ترانزيت" للطلاب الدارسين في الخارج ورجال الأعمال.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/26 الساعة 11:34