انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مطالب بشمول ديوان الخدمة المدنية لتعيينات الشركات الحكومية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,دائرة الإحصاءات العامة,وزارة الصحة,أمانة عمان الكبرى,الجامعة الأردنية,الملك المؤسس
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/15 الساعة 21:19
حجم الخط

مدار الساعة - دعا رئيس اللجنة الإدارية النيابية علي الحجاحجة، الثلاثاء، إلى إخضاع عملية التعيين بالشركات المملوكة بالكامل للحكومة تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية، وذلك تحقيقاً لمبدأ النزاهة والعدالة وتكافؤ الفرص.

وأكد الحجاحجة خلال زيارة قامت بها اللجنة الثلاثاء إلى ديوان الخدمة ضرورة وجود منظومة إدارية متكاملة عادلة وشفافة تسهم برفع كفاءة وفاعلية العمل في القطاع العام.

وطالب الحجاحجة بإخضاع المشاريع التابعة لدائرة الإحصاءات العامة ليكون التعيين بها من مخزون الخدمة المدنية، وذلك "بهدف منع التجاوزات والمخالفات بهذا الشأن".

وطالبت اللجنة بضرورة أن تكون المقابلات متلفزة في جميع التعيينات وعلى جميع المستويات بما فيها تعيينات الفئات والدرجات العليا.

رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات قال إن الديوان يشرف على التعيينات في الشركات الحكومية فقط ويسعى بأن تخضع لذات الآلية التي يتم فيها التعيين في الدوائر الحكومية الأخرى، أي بمعنى أصح يتم الترشيح من مخزون الطلبات في الديوان.

وبخصوص التعيين على نظام شراء الخدمات، قال الهميسات إن الأمر مرتبط بموافقة مجلس الوزراء، بحيث يكون لشراء خدمة معينة وحسب الحاجة لها مثل تعيين أطباء الاختصاص في وزارة الصحة، لافتاً إلى أن عقودهم السنوية تجدد حسب الحاجة ولا يجوز تعيين مدراء من خلال شراء الخدمات.

وأشار إلى أن الديوان يشرف على 103 دوائر ما بين وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية بالإضافة لـ 100 بلدية فضلاً عن أمانة عمان الكبرى والمستشفيات التعليمية كـ"الجامعة الأردنية، والملك المؤسس عبدالله الجامعي، والأمير حمزة الحكومي.

وأضاف الهميسات أن من أبرز المشكلات التي تواجه الديوان عدم توافق مخرجات التعليم مع حاجة السوق علما بأن الديوان يقوم سنويا بإصدار دراسة العرض والطلب للطلبات المقدمة للديوان ويتم نشرها على موقع وحدة تنسيق القبول الموحد.

وأكد أن الديوان يشجع التوجه نحو التعليم التقني والمهني ووضع حوافز لمن يكمل الدراسة في المهن المختلفة، مضيفاً أن 80% من طلبة الدول المتقدمة يتجه نحو التعليم المهني و20% نحو التعليم الأكاديمي، موضحا "أن بعض المهن يعلن عنها ولا يتقدم لها أحد".

وفيما توقع الهميسات أن يصل عدد الطلبات لدى الديوان إلى ما يزيد عن 380 ألف طلب على الكشف التنافسي لعام 2019 الذي سيصدر في شباط المقبل، أوضح أن ديوان الخدمة يستخدم تكنولوجيا المعلومات ويوظفها في كل أعماله.

وأضاف أن التنافس يعتمد على أقدمية التخرج ولها 30 علامة، وأقدمية تقديم الطلب ولها 20 علامة، والمؤهل العلمي له 10 علامات، وشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) لها 10 علامات، والامتحان له 20 علامة، والمقابلة الشخصية ولها 10علامات.(بترا - المملكة)

مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/15 الساعة 21:19