انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اول رد فعل على توجه الاوقاف اعادة النظر ببعثة الحج.. حمدان: المقترح بحاجة لدراسة اوسع

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,بعثة الحج,المملكة العربية السعودية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/08 الساعة 15:44
حجم الخط

طالب الخبير في قطاع الحج والعمرة بهجت حمدان باشراك القطاع الخاص بتوجه مجلس الأوقاف الذي يعد اعلى مرجع مسؤول في الوزارة، اعادة النظر بنظام الحج المعمول به حاليا.

وكان مصدر في الوزارة قد أشار إلى ان مجلس الاوقاف يرغب بإعطاء فرصة أكبر للشباب لاداء فريضة الحج وذلك من خلال إدخال نظام القرعة على جزء من الكوتا الرسمية اضافة الى معيار السن المعمول به حاليا والذي يختار الأكبر سناً.

واضاف في اول تعليق على توجه الوزارة، ان المقترح سيظلم فئة كبار السن والذين لن يحصلوا على اكثر من 40% من المقاعد المخصصة للحجاج، خاصة وان 20% من بعثة الحج تذهب لصندوق الحج، و20% تذهب للبعثات، و20% الاخيرة المقترحة ستذهب لفئة الشباب، رغم ان نسبة منهم يرافقون كبار السن في الوضع الحالي.

واشار حمدان ان نصف الحجاج في مواسم الحج الماضية هم من فئة الشباب تقريبا.

واكد انه ليس ضد التطوير وبحث مقترحات وافكار جديدة، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة بحث تلك الافكار على نطاق اوسع ودراستها بشكل معمق بمشاركة القطاع الخاص الذي يقع على عاتقه تنفيذ تعليمات ونظام الحج.
واقترح ان يكون هناك ممثلا عن قطاع الحج والعمرة من خلال جمعية وكلاء السياحة والسفر، في مجلس الاوقاف الاعلى واللجان المختصة بتنفيذ والاشراف على بعثة الحج الاردنية.

واشاد بطلب الاردن من السلطات السعودية زيادة بعثة الحج الاردنية بواقع الفي حاج.

وكان الناطق الإعلامي باسم دائرة الحج والعمرة، يوسف القضاة، قد اشار أن المملكة العربية السعودية، تدرس طلبا أردنيا لزيادة عدد الحجاج الأردنيين.

وأضاف ان وزير الأوقاف عبدالناصر أبو البصل، تقدم بطلب للجانب السعودي، وهو قيد الدراسة الآن، حيث أن الأوقاف تأمل بزيادة كوتا الحجاج الأردنيين بواقع 2000 حاج.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/08 الساعة 15:44