انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

جولة في مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة العدل,الضمان الاجتماعي,مديرية الأمن العام,وزارة التربية والتعليم
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/31 الساعة 16:51
حجم الخط

*مراكز الاصلاح والتأهيل تعاني من اكتظاظ كبير في اعداد النزلاء

*الاطلاع على تجربة انتخاب مجلس محلي ممثل للنزلاء في مركز الزرقاء

*السواد الاعظم من نزلاء السجون موقوفون على قضايا شيكات وكمبيالات

مدار الساعة - نظمت ادارة مراكز الاصلاح والتاهيل الإثنين، جولة للاعلاميين على مركز الزرقاء لاطلاع وسائل الإعلام المحلية على تجرية جديدة بدأت المديرية بتطبيقها في مراكز الاصلاح، وهي انشاء مجالس محلية منتخبة لمراكز الاصلاح هدفها الاطلاع على مشاكل النزلاء والمساهمة بحل هذه المشاكل من خلال التعاون مع ادارة المركز .

ولتحقيق ذلك،تم تأسيس مجلس محلي لمركز الزرقاء مكون من عشرين نزيلا يتم انتخابهم بالطريقة الديمقراطية من قبل النزلاء.

وعرض رئيس مجلس محلي مركز الزرقاء وأعضاء المجلس أهم مطالب واحتياجات النزلاء والمشاكل التي يعانون منها والصعوبات التي تواجههم مشيرين الى أن معظم نزلاء السجون موقوفون ومحكومون على قضايا مالية والسواد الاعظم من نزلاء السجون موقوفون على قضايا شيكات وكمبيالات.

وطالبوا بتنظيم زيارات دورية لمندوب من وزارة العدل الى السجون لتفقيه السجناء بالقانون والاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم ، داعين لفتح مخبز في المركز يقوم عليه النزلاء وتامين بعض الادوية،خصوصا وان هناك نقص في أصناف محددة من الأدوية ولا بد من تأمينها للسجناء.

كما طالبوا باعفاء النزلاء من رسوم وكالات المحامين وزيادة عدد كبائن التلفونات في مراكز الإصلاح وتوسيع قاعدة العفو العام ليشمل اكبر شريحة من المجتمع سيما ان هناك موقوفين على قضايا مالية بسيطة ربما لا تزيد عن مئة دينار.

وحضوا الجمعيات الخيرية على زيارة مراكز الاصلاح للاطلاع على مشاكل النزلاء ومساعدة عائلاتهم، داعين مؤسسة الضمان الاجتماعي لارسال مندوب الى مركز الزرقاء للاجابة على استفسارات السجناء واتمام بعض المعاملات المتعلقة بتقاعد النزلاء .

وقال مدير مراكز الإصلاح والتأهيل العميد أيمن العوايشة إن مراكز الاصلاح والتاهيل تعاني من اكتظاظ كبير في اعداد النزلاء مشيرا الى أنه يتم التركبز على معالجة الآثار المترتبة على مشكلة الاكتظاظ من خلال توسيع مظلة البرامج والأنشطة التي يتم تنظيمها داخل المراكز .

وقال " إننا لسنا الدولة الوحيدة التي تعاني من مشكلة الاكتظاظ في مراكز الإصلاح ،كما أننا كإدارة مراكز إصلاح، لسنا الجهة الوحيدة المعنية بحل هذه المشكلة المؤرقة" ، لافتا الى عدم وجود خطط لبناء مراكز إصلاح جديدة في الأردن .

وبين ان هناك 19200 نزيل داخل مراكز الإصلاح كافة والتي يبلغ عددها 16 مركزا ، منهم 2387 نزيلا داخل مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء ،مشيرا الى أن الطاقة الاستيعابية للمركز لا تتجاوز 1400 نزيلا فقط ، الأمر الذي يؤشر الى اكتظاظ كبير داخل المركز ، حسب المعايير الدولية .

وأشار الى أن مديرية الأمن العام تسعى جاهدة لتحسين واقع السجون في المملكة من خلال إدخال تحسينات تساهم بإصلاح النزلاء في هذه المراكز وإعادتهم أفرادا فاعلين في المجتمع ،اذ نسير ضمن خطة ممنهجة لتحقيق نقلة نوعية بالخدمات المقدمة داخل المراكز حيث أننا نحرص بشدة على التعامل الحضاري مع النزلاء كافة .

وتحدث عن التجربة الجديدة التي بدأت المديرية بتطبيقها في مراكز الإصلاح ، والتي تتمثل في إنشاء مجالس محلية منتخبة في كل مركز على حدة للتعبير عن احتياجاتهم ومطالبهم ومناقشتها مع المعنيين من أجل تحقيقها ، حيث يتراوح عدد أعضاء كل مجلس مابين 20 الى 30 نزيلا ، يتم اختيارهم من قبل النزلاء أنفسهم .

ولفت العوايشة الى أن هناك 450 نزيلاً يحملون أفكاراً متشددة ومتطرفة داخل كافة المراكز الموجودة في المملكة ، مؤكدا أن مراكز الإصلاح تشتمل على مكتبات عامة تحتوي صنوفا مختلفة من الكتب المعرفية والعلمية والأدبية والدينية ، اذ تعتبر المعرفة والثقافة وسيلة مهمة لمحاربة التشدد والتعصب ونبذ التطرف .

وقال مدير المركز العقيد بلال العمري ان المركز يشتمل على أربعة أجنحة فيها 64 غرفة ، حيث ان إدارة المراكز تسهل موضوع الزيارات العادية لذوي النزلاء ،فيتم تنظيم زيارات خاصة للنزلاء شرط توفر معايير الانضباط والسلوك الحسن للنزيل بهدف تحفيز الانضباط ،مؤكدا السعي لإشراك النزلاء في البرامج والأنشطة التدريبية من أجل الارتقاء بسلوكياتهم والتي تعتبر نوعا من الإصلاح.

وأشار الى ان هناك أربعة من النزلاء في اجتياز امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة " التوجيهي "خلال العام الماضي ، مبينا ان المجمع التعليمي الثقافي داخل المركز يحتوي على مكتبة تضم نحو خمسة آلاف كتاب متنوع ،اذ ان أي نزيل يستطيع ارتياد المكتبة والمطالعة خلال الفترة الممتدة مابين الساعة الثامنة الى الساعة الواحدة بعد الظهر .

وشملت الزيارة عرض مسرحية للتوعية بمخاطر وأضرار المخدرات على الفرد والمجتمع ،قدمها مجموعة من النزلاء أنفسهم ،حيث أشرف على تدريبهم المخرج يحيى النداف ، اذ سيتم عرض المسرحية في جميع مراكز الإصلاح والتأهيل .

كما تم متابعة جلسة من جلسات مجلس محلي النزلاء والتي يتم عقدها داخل المركز بشكل دوري ، حيث تم مناقشة أبرز المطالب والاحتياجات للنزلاء الذين أكدوا التعاون من قبل إدارة المركز مع مقترحاتهم ودارستها بشكل جدي ، كما تم مشاهدة مباراة نهائية بكرة القدم ضمن بطولة الدوري التي ينظمها المركز .

كما اطلع الفريق الإعلامي على المجمع التعليمي والثقافي الذي يعنى تنفيذ برامح محو أمية ودورات تدريبية متنوعة للنزلاء ، حيث يوجد أربع قاعات تعليمية داخل المجمع ، مشيرا الى أن مدرسة المركز ستصبح معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم خلال الفترة القادمة .

مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/31 الساعة 16:51