انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مطالب بتخفيض رسوم دمغة الفضة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/26 الساعة 09:40
مدار الساعة, أخبار اقتصادية,غرفة تجارة الاردن,اقتصاد,

مدار الساعة - طالب ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الجهات المختصة تخفيض رسوم دمغة الفضة لحماية سوق الفضة والتجار من المنافسة غير الشرعية.

واشار الى ان ارتفاع رسوم دمغة الفضة انعكس سلبا على السوق المحلي وعلى التجار من خلال زيادة عمليات تهريب الفضة من بعض الدول المجاورة نظرا لارتفاع الرسوم موضحا ان الكلف القيمية على معدن الفضة اصبحت تشكل بين 25 الى 30 %محليا وهي الاعلى بين الدول المجاورة.

وذكر ان التجار مستاؤون من ارتفاع رسوم دمغة الفضة الامر الذي انعكس عليهم سلبا من خلال عزوف المواطنين عن شراء هذا المعدن بسبب ارتفاع الرسوم عليه.

وارتفع الذهب الاثنين إلى أعلى مستوى في ستة أشهر بفعل انحسار الإقبال على المخاطرة مع تراجع أسواق الأسهم وفي ظل المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي على نحو قاد المستثمرين إلى السعى للملاذ الآمن في المعدن الأصفر.

وجرى تداول الذهب في التعاملات الفورية عند 49.1268 دولار للأوقية (الأونصة) تعاملات هزيلة قبيل عطلة عيد الميلاد.

وسجل المعدن الأصفر أعلى مستوى له منذ أواخر حزيران عند 49.1269 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وصعد الذهب في تسوية العقود الأمريكية الآجلة 1.1 بالمئة إلى 80.1271 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم في المعاملات الفورية 2.1 بالمئة إلى 20.1246 دولار للأوقية.

وزادت الفضة بنحو واحد في المئة إلى 73.14 دولار للأوقية، في حيت انخفض البلاتين 6.0 بالمئة إلى 50.782 دولار للأوقية.

ولفت القواسمي الى ان الحكومة رفعت قبل نحو 3 أشهر رسوم دمغة الفضة حيث كانت نحو 35 دينارا بينما اصبحت بعد عملية الرفع نحو 100 دينار اضافة الى 16 %ضريبة مبيعات الامر الذي ساهم في العزوف من المواطنين عن شراء الفضة.(الرأي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/26 الساعة 09:40