انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العناني من السفارة الإيرانية: علينا في الأردن إعادة النظر بعلاقاتنا مع إيران (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,الجامعة الهاشمية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/24 الساعة 21:10
حجم الخط

مدار الساعة - بمناسبة الذكرى الاربعين لـ "انتصار الثورة الاسلامية في إيران"، نظم السفير الإيراني في عمان مجبتي فردوس بور ندوة بعنوان "الجمهورية الاسلامية الايرانية في 40 عاما.. مناهج وانجازات".

تحدث في الندوة رئيس الوزراء الاسبق الدكتور جواد العناني، ووزير الاوقاف الاسبق الدكتور هايل داود، واستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي، والسفير الفلسطيني السابق في بيروت عباس زكي.

العناني تحدث عن الوضع الاقتصادي في ايران، منوهاً بان هذا الاقتصاد تحسن بعد الاتفاقية إيران مع مجموعة "5+1"، حيث كان اقتصادها في العام 2017 رقم 18 عالمياً.

واضاف العناني "ولكن بعد سحب الرئيس الاميركي دونالد ترامب للاتفاق بدأ الاقتصاد الايراني بالتراجع"، حيث "بدأ التضخم".

ورغم ذلك شدد العناني على أن الايرانيين ورغم اعتمادهم على النفط حققوا انجازات تكنولوجية في عدة مجالات.

وقال العناني ان العديد من الدول العربية تأخذ موقفاً عدائياً من إيران رغم أن لها تجارة كبيرة معها.

وقال العناني "بما أننا نحن في الاردن نسعى لتعزيز علاقاتنا وفق ما أكد جلالة الملك عبدالله الثاني مع كل من سوريا والعراق"، وكذلك وفق ما أضاف العناني "مع اليمن والتي كان لنا معها اتفاقيات طبية"، فعلينا في الاردن إعادة النظر مع ايران لندخل إلى اقتصادات الدول الثلاث التي لإيران دور فيها".

مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/24 الساعة 21:10