اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مراكش تتصدر المدن الافريقية التي يحلو فيها العيش

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/22 الساعة 08:42
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تحتل مراكش (المغرب) وجوهانسبورغ (جنوب افريقيا) والاسكندرية (مصر) على التوالي صدارة تصنيف مكرس لنوعية الحياة في المدن المئة الرئيسية في افريقيا نشرته مجلة "افريك مديتيرانيه بزنيس".

واوضح جيروم شينال مدير وحدة البحث في معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان الذي اشرف على هذه الدراسة غير المسبوقة "في افريقيا كانت التصنيفات موجهة حتى الان للمستثمرين والمقيمين الاجانب. ولم يطرح يوما السؤال بشأن الناس الذين يعيشون في هذه المدن من شباب ومسنين اغنياء وفقراء".

ومن اجل تقييم نوعية حياة المقيمين الافارقة في المدن، جمع الباحثون على مدى سنة سلسلة من المؤشرات التي تسمح بالوقوف على اداء المدن في مجالات متنوعة مثل السكن والبنية التحتية والنقل العام او التنمية الاقتصادية.

وقد شملت الدراسة مئة مدينة افريقية كبيرة بينها كل العواصم فضلا عن تلك التي تضم اكبر عدد من السكان.

وقد تصدرت المدن الكبرى في افريقيا الشمالية والجنوبية التي تسجل القدر الاكبر من التطور الاقتصادي في القارة، التصنيف كما كان متوقعا.

وحلت ثلاث مدن مغربية في المراكز الثمانية الاولى وهي مراكش والدار البيضاء والرباط فضلا عن تونس التي كان لها المرتبة السادسة. وقد تجاوزت هذه المدن، كايبتاون الجنوب افريقية (9) الشهيرة التي تتمتع ببنى تحتية افضل الا انها تعاني كثير من انعدام الامن والتفاوت الاجتماعي.

وحلت العاصمة الجزائرية في المرتبة الحادية عشرة.

وفشلت مدن تعتبر محركات لاقتصاد القارة الافريقية مثل نيروبي (كينيا) واديس ابابا (اثيوبيا) ولاغوس (نيجيريا) وكيغالي (رواندا) في احتلال مراكز متقدمة في الترتيب.

واحتلت اسفل التصنيف مدن تعاني من نزاعات وتوترات اجتماعية او امنية مثل باماكو وكينشاسا وبوانت نوار وبانغي.

وسيصدر هذا التصنيف سنويا لتوفير "بيانات حقيقية عن المدن" تكون افضل من تلك المتوافرة حاليا عن المدن الافريقية على ما اكد الباحثون.

المصدر: أ ف ب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/22 الساعة 08:42