اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اجتماع بين أكاديمية فلسطين والجمعية العلمية الملكية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/29 الساعة 08:39
فلسطين,مدار الساعة,الأردن,عمان,العراق,مصر,

مدار الساعة - عقد رئيس أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا معالي الأستاذ الدكتور مروان عورتاني، اجتماعاً، في العاصمة الأردنية عمان ، مع صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، حفظها الله، رئيس الجمعية العلمية الملكية ورئيس مجلس أمناء جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، ومبعوث اليونسكو الخاص للعلم من أجل السلم، بحثا خلاله افاق التعاون بين الجانبين. حيث اكدا على عزمهما المضي قدما في المباحثات الهادفة الى بلورة إطار استراتيجي للتعاون المشترك يتوج بتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في المستقبل القريب.

وفي سياق متصل، شاركت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا في الاجتماع التشاوري لدول المشرق العربي حول "شرعة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية"، والذي نظمه مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وذلك في مقر الجمعية العلمية الملكية في عمان. ومثل الأكاديمية رئيسها، الأستاذ الدكتور مروان عورتاني، ومسؤول المشاريع هشام قدومي.

وتضمن الاجتماع الإقليمي نقاشا موسعا تم فيه استقصاء اراء المشاركين حول الشرعة، التي اشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: أخلاقيات إنتاج العلوم والتكنولوجيا، أخلاقيات نقل وتوطين العلوم والتكنولوجيا، وأخلاقيات تسخير واستخدام العلوم والتكنولوجيا.

وشاركت فلسطين والأردن ولبنان والعراق ومصر عبر ممثلين لها من أكاديميات، وجمعيات علمية، ووزارات التعليم العالي والبحث العلمي، ومجالس البحوث العلمية والجامعات، مقدمين عروضا حول تجاربهم في هذا المجال. وخلص الاجتماع الى موافقة ممثلي الدول المذكورة على مسودة الشرعة المعروضة بعد اجراء التعديلات التي تم اقتراحها من قبل المشاركين تمهيدا لاعتمادها.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/29 الساعة 08:39