انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

53 % من الأردنيين يرون ظروفهم المادية الحالية أسوأ من العام الماضي

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/20 الساعة 14:44
حجم الخط

مدار الساعة- قالت دراسة للجمعية الوطنية لحماية المستهلك، إن 73.3% من الأردنيين يرون ظروفهم المادية غير جيدة لشراء اجهزة منزلية أو سيارة.

وحول مؤشر مستوى دخل الاسرة من خلال مقارنة الحالة المادية في الوقت الحالي بالعام الماضي بينت الدراسة ان 53.6% بانها الاسوأ فيما اكد 15.3% انها افضل بينما اجاب ما نسبته 27.1% بانها كما هي عليه الان و اجاب ما نسبته 4% بانهم لا يعرفون.

وفيما يختص بمؤشر الاوضاع الاقتصادية أظهرت الدراسة التي أجرتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك حول مؤشرات ثقة المستهلك بالاوضاع الاقتصادية والمالية للافراد والاسر الاردنية أن 7.6% من العينة يعتبرون أن فرص العمل أفضل من الأردن بشكل عام، و61.8% من العينة يعتبرون أن فرص العمل أسوأ في الأردن، و23.3ُ%، من العينة يعتبرون أن فرص العمل كما هي.

وعن اجابتهم حول الاستثمار بسؤالهم عن توزيع اجابات مفردات عينة الدراسة حول توفر فرص استثمارية أم لا؟ لوحظ أن 62.8% من العينة يعتبرون أن فرص الاستثمارات ستكون أسوأ، و18% من العينة يعتبرون فرص الاستثمارات ستبقى كما هي الآن وتؤكد النتائج أهمية توفير مقاربة جديدة لدفع الإستثمار قدماً بالمملكة.

وبخصوص النتائج عن الانتاجية العامة لوحظ ان 57.8% من العينة يعتبرون الإنتاجية أسوأ من السابق، و20.4% من العينة يعتبرون الإنتاجية العامة كما هي الآن. وتؤكد نتائج هذا الجدول غياب الحوافز المعنوية والمالية للأفراد لزيادة إنتاجيتهم.

وفي سؤالهم عن الظروف المعيشية لوحظ ان 58.5% من العينة يعتبرون الظروف المعيشية أسوأ من السابق، و31.5% من العينة يعتبرون الظروف المعيشية كما هي. كما تؤكد نتائج الى احتمالات كبيرة لسقوط شرائح كبيرة من الأسر في بؤر الفقر.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/20 الساعة 14:44