اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات نبض عاجل نبض عادي

القاهرة تحتضن طقوس ليلة العرس في 16 دولة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/20 الساعة 00:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - احتضنت القاهرة، مساء الأحد، فعاليات مهرجان "جرامازيس - صوت الحضارات الدولي الثاني"، تحت شعار "العروس حول العالم"، بمشاركة 16 دولة، بينها تركيا.

ويهدف المهرجان الدولي لعروض الفلكلور الشعبي، والذي أقيم ليوم واحد، إلي دعم السياحة المصرية، وترسيخ فكرة التنوع الثقافي كعامل أساسي لتحقيق التنمية وصنع السلام واستمرار الحوار، ونظمته وزارة الشباب والرياضة المصرية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للفنون.

وشمل المهرجان، الذي أقيم بدار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (خاصة) بمدينة 6 أكتوبر (غربي القاهرة)، عروض مجموعة من فرق التراث الشعبي، من 16 دولة هي: روسيا، السعودية، اليمن، الإمارات، إسبانيا، لبنان، البرازيل، الهند، تركيا، فلسطين، سوريا، جنوب إفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، إنجلترا، إلى جانب مصر.

كما شارك في فعاليات المهرجان الشاعر المصري هشام الجخ كضيف شرف، والموسيقار السوري فؤاد بركات.

وعرض المهرجان مجسمات للعرائس، التي عكست العادات والتقاليد الشهيرة في كل بلد شارك في المهرجان، ليلة العرس. ففي إسبانيا على سبيل المثال، بحسب المجسمات المعروضة في المهرجان، لا يكتمل العرس إلا برقصة الفلامينكو الشهيرة وخلاله ترتدي العروس فساتين الزفاف مستوحاة من لباس الفلامينكو وللعريس أن يقدم 13 عملة ذهبية كوعد لرعاية العروس.

وفي تركيا، لحظة خروج العروس من المنزل حيث يقوم أهلها بمنحها مرآة كي يكون طريقها مليئ بالنور، أما أهل العريس فيمسحون الباب أو السقف بالزيت أو العسل لتسهيل تعامل العروس معهم.وفي عقد القران، وبعد كلمة القبول، تضع العروس شريطاً أحمر على خصرها كدليل على عفتها على أن تركل قدم عريسها كي لا يلتفت إلى غيرها.

وتعود تسمية المهرجان بـ"جرامازيس- صوت الحضارات" إلى كلمة جرامافون كرمز لخروج الصوت مرتفعاً، وإيزيس كرمز للحضارة (الفرعونية القديمة) من بلد منشأ المهرجان (مصر).

وبالنسبة لسبب اختيار شعار العام الحالي للمهرجان ليكون "العروس حول العالم"، لأن العرس رمز مشترك في أفراح معظم البلدان العربية والأجنبية التي تحتفل فيه بعاداتها وتقاليدها بعروض فلكلور قومي خاص بكل دولة.أما والعروس فهي رمز السلام والسعادة وقبول الآخر ويعبر عن بداية جديدة لمرحلة جديدة على أساس المشاركة والبناء والتنمية، وفق اللجنة المنظمة للمهرجان.

وأقيمت الدورة الأولى للمهرجان العام الماضي، تحت شعار "مصر مهد الحضارات"، وفقاً لرئيس المهرجان إيمان هيكل. وقالت هيكل، في تصريحات صحفية، إن "المهرجان يهدف إلى ترسيخ مبدأ التراث الحضاري في أذهان الشعوب، وأهمية المحافظة عليه، كما أنه يساهم مساهمة فعالة في تنشيط السياحة إلي مصر".

وأضافت أن "عروض المهرجان ليست ببعيدة عن الحالة السياسية المسيطرة على الدول المشاركة، حيث قدمت سوريا وفلسطين عرضين بهما مسحة من الحزن برغم أنهما زفة عروس، وذلك تعبيرا عن الأوضاع القائمة في كلتا الدولتين".

المصدر: وكالات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/20 الساعة 00:02