انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

علوش: هناك ضغوط تُمارس على الأردن لتعطيل مشاريع عودة السوريين إلى وطنهم

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/07 الساعة 21:48
حجم الخط

مدار الساعة - كشف القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن أيمن علوش، أن هناك ضغوطا تُمارس على الأردن لتعطيل مشاريع عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وقال علوش خلال برنامج نبض البلد على رؤيا الأربعاء إن أبواب سوريا مفتوحة وإنها لن تكون إلا وطنا للجميع، معتبرا أنه ليس هناك أزمة ثقة بين الشعبين، وأشار إلى أن هناك تسارعا في الخطوات الإيجابية بين البلدين.

وتابع علوش حديثه بالقول إن سوريا لا تسعى لفتح معبر جابر فقط وإنما لإلغاء اتفاقية سايكس بيكو أيضا.

وأضاف أن هناك 7000 أردني التحقوا بمنظمات إرهابية في سوريا خلال فترة الأزمة، ورفض وصف توقيف أي شخص داخل سوريا بـ "الاعتقال"، مؤكدا أن الأمر عبارة عن "إجراءات أمنية".

وحول الموقف السوري من جماعة الإخوان المسلمين قال علوش إن بلاده ترحب بالملتزمين تجاه أوطانهم وشعوبهم، وليس المرتبطين بالمشروع الإخواني والعثماني، بحسب وصفه.

وردا على سؤال حول ما يثار عن أردنيين ملتحقين بالتنظيمات المقاتلة في سوريا وموقف السلطات السورية منهم رد علوش بالقول: "إذا أراد الأردن تسلّم الأردنيين الملتحقين بمنظمات إرهابية في سوريا فسنسلمهم".

وتطرق الحوار إلى أعمال السفارة السورية في عمان حيث أشار علوش إلى استقبال 500 مواطن سوري يوميا لا يملكون وثائق رسمية، يريدون العودة إلى وطنهم.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/07 الساعة 21:48