انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

صائب عريقات من عمّان: أميركا طالبت مسقط برفع يدها عن الموضوع الفلسطيني

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,السلطة الوطنية الفلسطينية,أونروا
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/07 الساعة 13:02
حجم الخط

مدار الساعة - عبدالحافظ الهروط - كشف كبير مفاوضي السلطة الوطنية الفلسطينية صائب عريقات أن "اميركا طالبت مسقط برفع يدها عن الموضوع الفلسطيني".

جاء ذلك خلال حديث عريقات في منتدى عمان الأمني، الذي انطلقت أعمال دورته الثانية عشرة في الجامعة الاردنية اليوم الاربعاء.

عريقات شدد على أنه "لن يكون هناك تطبيع عربي الا عند قبول مبادرة السلام العربية"، وقال "غير هذا يكون إلغاء للاسراء والمعراج".

وقال عريقات في المنتدى، الذي ينظمه المعهد العربي لادارة الامن، "لا توجد دولة عربية توافق على صفقة القرن".

وقال صائب عريقات، بدوره قال "ليس هناك دولة أكثر من فلسطين تطمح إلى تحقيق السلام وهي مصلحة وطنية لحل الدولتين"، مشيرًا إلى اجتماعه مع الرئيس ترامب وإدارته العام الماضي الذي كان بُغية تحقيق السلام وحل الدولتين.

وشن عريقات هجوماً لاذعاً على الرئيس ترامب، متسائلًا "هل طورت تقنيات تقتل الأفكار بالرصاص، كما الأجسام؟، هل يحق لك أن تملي قراراتك على الفلسطينيين، أو القيام بتقويض حل الدولتين؟"، كما تساءل "ما الذي يريده ترامب بالضبط؟".

وقال إن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على القدس الشرقية والغربية "هو خرق للقانون الدولي، وينتهك حظر الاستيلاء غير المشروع للأراضي بالقوة، فضلًا عن أنه ينتهك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

وفيما يتعلق بما يُعرف بـ"صفقة القرن"، أوضح عريقات "أن الأميركيين بدأوا بالفعل بتطبيقها"، وما يؤكد ذلك "نقل الولايات المتحدة سفارة من تل ابيب إلى القدس، وإيقاف الدعم الذين كانوا يقدمونه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والبالغ قيمته 400 مليون دينار، فضلًا عن إغلاق المكتب التمثيلي للسلطة الوطنية الفلسطينية في واشنطن.

وأشار إلى أنه "طلب من الإدارة الأميركية أكثر من مرة الجلوس مع الإسرائيليين للتباحث معهم، لكنهم لم يسمحوا بذلك".

وقال عريقات، موجهًا كلامه للرئيس ترامب، "نحن صراعنا ليس ديني، فأنا فخور بأنني مسلم، وهناك مسيحيون عرب. واليهودية لم ولن تكون تهديدًا"، في إشارة إلى تصريحات لأحد المرشحين الجمهوريين الأميركيين الذي قال "إن السلام لن يتحقق قبل أن يتحول المسلمون واليهود إلى الديانة المسيحية"، وأن هناك البعض من يحاول تحويل الصراع إلى ديني.

وختم عريقات حديثه، متسائلًا "ما الذي سيحدث في غياب قرار حل الدولتين؟".

وبخصوص حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قال عريقات "لا أحد ينكر أنها حركة سياسية ولا أحد يستطيع إلغاءها"، وقال "نحن نختلف معهم. ولكن عليها أن تقبل بعدم الاقتتال الداخلي، وقبول تعدد الأحزاب والتنوع في السلطة".

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/07 الساعة 13:02