انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

محكمة كندية تطالب إيران بالتكاليف القانونية لضحايا الهجمات الإرهابية

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة- أمرت المحكمة العليا الكندية بمقاطعة أونتاريو حكومة إيران بدفع التكاليف القانونية لضحايا الهجمات الإرهابية التي ترعاها إيران على حد قولها .

وقال القاضي " جيلين هايني" إن إيران ستضطر إلى دفع فواتير قانونية قيمتها 300 ألف دولار للضحايا الذين رفعوا دعاوي أمام محكمة أونتاريو وطالبوا بتعويضات تحت قانون العدالة لضحايا الإرهاب.

وأكد القاضي الكندي أن هذه الرسوم معقولة أمام حقيقة أن الضحايا كانوا يطالبون بدفع 7ر1 مليار دولار فيما تحاول الحكومة الإيرانية تجنب مثل هذه الأحكام الكبيرة مشيرا إلى أن إيران أمامها 30 يوما من تاريخ الحكم .

وأشارت صحيفة الناشونال بوست الكندية إلى أن هذا الحكم هو أحدث خسائر إيران التي صدر ضدها أمرا في حزيران الماضي بتسليم ملايين مستحقة لأصول غير دبلوماسية في كندا إلى ثلاث مجموعات من ضحايا الإرهاب المدعوم من إيران، على حد وصف المحكمة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن إيران تجاهلت دفع الرسوم القانونية للضحايا الذين كسبوا بالفعل الأحكام وحاولت وضع الأحكام جانبا على أساس أنها تتمتع بحصانة الدولة والدبلوماسية .

وكانت السلطات القضائية الكندية قد جردت الحصانة من الأنظمة التي ترعى الإرهاب والجماعات والمنظمات الي تعتبرها كندا إرهابية مما يسمح للضحايا برفع دعاوى مدنية ضدها .

وطالب النظام الإيراني من الحكومة الكندية الليبرالية الحالية بإلغاء القانون ونقض حكم محكمة أونتاريو كشرط مسبق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران وكندا والتي تم قطعها من قبل حكومة المحافظين السابقة عام 2012.

مدار الساعة ـ