انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

صدور كتاب «إدارة الجودة الشاملة في التعليم» للدكتور رضا المواضية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/05 الساعة 12:08
مدار الساعة,جامعة الزرقاء,مصر,ثقافة,

مدار الساعة - صدر حديثاً كتاب إدارة الجودة الشاملة في التعليم لعميد كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء الدكتور رضا المواضية .

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان حسن المؤلفون في تقسيم الكتاب إلى مقدمة واثني عشر فصلاً, وطأوا في مقدمته لأهمية الجودة ومكانتها المعاصرة في العلوم والمجالات المختلفة.

وبينوا في فصله الأول ماهية الجودة وفلسفتها ومسوغاتها, وخصصوا الفصل الثاني للمنطلقات الفكرية للجودة الشاملة, ومفهومها في التعليم, أما الفصل الثالث فقد جاء لبيان أهمية الجودة في التعليم وأهدافها, وتعرض الكتاب في فصله الرابع إلى مداخل إدارة الجودة الشاملة, ومتطلبات تطبيقها في التعليم, وكان الفصل الخامس قد كرس لأبعاد الجودة ومرتكزاتها وأساسياتها وخطواتها, بينما خصص الفصل السادس لاستعراض مراحل إدارة الجودة واليات الحكم عليها, وفي الفصل السابع بين الكتاب فلسفات الرواد الأوائل لإدارة الجودة الشاملة, مستعرضين جهود وأفكار عدد من العلماء ممن أسهم في وضع أسس ومفاهيم إدارة الجودة الشاملة, أما الفصل الثامن فقد خصصه المؤلفون لبيان مفاهيم الجودة في الإسلام, والقيم التنظيمية لإدارتها, وتم تكريس الفصل التاسع للحديث عن ماهية معايير الجودة وفلسفة بناتها وأهميتها.

أما الفصل العاشر فقد تطرق إلى شواهد عالمية في تطبيقات معايير الجودة, كالتجربة الأمريكية والتجربة البريطانية والماليزية والاسترالية واليابانية, والتجربة العربية المصرية. بينما تعرض الفصل الحادي عشر لأدوات قياس الجودة الشاملة, وختام الفصول الثاني عشر جاء لاستعراض دراسات تطبيقية للجودة في التعليم العالي.

وثمن للمؤلفين هذه الخطوة العلمية في ميدان ثقافة الجودة لا سيما في التعليم, مشيراً الى انها إضافة تحتاجها المكتبة العربية في الجودة والتقييم والتي ستكون بادرة لتعزيز الثقافة التنظيمية فيما يتعلق بمعايير الجودة في المؤسسات التعليمية وبما ينسجم والقيم والاتجاهات السائدة, .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/05 الساعة 12:08