انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المحكمة الإدارية تلغي قرار إحالة السفيرة لينا عرفات إلى التقاعد وتعيدها إلى «الخارجية»

مدار الساعة,وزارة الخارجية,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/01 الساعة 10:23
حجم الخط

مدار الساعة - خليل حماد - الغت المحكمة الادارية قرار مجلس الوزراء المؤرخ بـ 15 / 1 / 2018 المتضمن انهاء خدمات السفير في وزارة الخارجية لينا عرفات مدير المعهد الدبلوماسي الاردني بعد ان وجدت ان القرار لا يستند إلى اي سبب مشروع صحيح وانه مشوب بعيب اساءة استعمال السلطة والتعسف بها.

وقال وكيلها المحامي راتب النوايسة في تصريح لـ "مدار الساعة"ان القرار الصادر عن المحكمة الادارية انما جاء ليؤكد ان القضاء الاداري هو حارس للمشروعية وانه يراقب وبتيقض تام مدى التزام الادارات الحكومية المختلفة باحكام القانون بحيت لا تنحرف بقراراتها وتخرج من نطاق المشروعية الى نطاق اللامشروعية.

وقال ان القضاء الاردني كان وما زال وسيبقى جزءا هاما من اركان الدولة الاردنية وان القضاة هم ضمير الوطن ووجدانها.

وتحمل السفير لينا عرفات شهاده عليا في الدبلوماسية والعلاقات الدولية من برنامج الأمم المتحدة للدراسات العليا في جنيف سويسرا، وبكالوريوس العلوم السياسية والاتصال الجماهيري من الجامعة الامريكية بالقاهرة.

شغلت سابقا منصب المدير التنفيذي الاقليمي لبرامج شبكة مشاركي المبادرة الامريكية للشراكة الشرق أوسطية وشمال افريقيا والتي تعنى بالبرامج ذات الصلة بالدبلوماسية العامة وتعزيز العلاقات الدولية. كما قامت بإدارة عدة مشاريع ممولة من قبل مبادرة الشراكة الشرق أوسطية ووكالة الانماء الامريكية . بدأت حياتها المهنية كدبلوماسية في كادر وزارة الخارجية الاردنية ثم كموظفة دولية في الامم المتحدة.

وتنشط عرفات في مبادرات لسيادة القانون والدبلوماسية وفعاليات دولية للشباب، ومؤسسة لعدة مبادرات في الأردن منها مؤسسة القيادة للتميز، مبادرة شباب المستقبل، كما ترأست جمعية الشباب للتنمية.

شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية ممثله الأردن. كما انها ترأست لجنة التمكين الديمقراطي في منبر الشباب للمجلس الأقتصادي والأجتماعي في الأردن. وكانت عضوا في منظمة الشباب (آيسيك) الرابطة الدولية للطلبة . لها خبرة تدريبية في عدة مجالات مثل سيادة القانون، الدبلوماسية العامة، تسوية المنازعات، الاتصال ومهارات العرض ، المناصر وكسب التأييد ، التواصل وإدارة المنظمات ، بناء التحالفات.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/01 الساعة 10:23