انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

دورة هي الأولى من نوعها في الجامعة الهاشمية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/31 الساعة 12:59
الجامعة الهاشمية,مدار الساعة,الأردن,عمان,

مدار الساعة - أنهت الجامعة الهاشمية استعدادها لعقد دورة هي الأولى من نوعها في الأردن، عن الخلايا الجذعية والسرطان والتناسل، في الرابع من الشهر المقبل.

وتُعقد الدورة بالتعاون مع السفارة الأميركية في عمان، ومنظمة UNESCO-ICRO، والجمعية الأردنية للخصوبة والوراثة.

وتهدف إلى توفير التعليم والتدريب العملي في أبحاث وعلاج السرطان والتكاثر وتطبيقات الخلايا الجذعية، إضافة إلى تزويد المشاركين بفرص مهنية بالتعاون مع الباحثين المشاركين لتشجيع التطوير الوظيفي واستكشاف البدائل المهنية.

وتركز الدورة على تثقيف المشاركين بالآثار الأخلاقية والقانونية والاجتماعية لبحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية.

وتسعى إلى توفير مناقشات يومية وأبحاث مخبرية على يد أفضل الباحثين الدوليين في مجالات السرطان والخصوبة والخلايا الجذعية.

وسيؤدي كل ذلك إلى تدريب شامل ومتطور على استراتيجيات البحث وأحدث الأساليب في الأبحاث الخلوية والجزيئية والجينية.

وقالت منسقة الدورة والمشرفة على تنظيمها، رئيس قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية، الدكتورة لبنى تهتموني، إن المحاور الأساسية التي سيركز عليها العلماء في الدورة هي تطبيقات الخلايا الجذعية في التكاثر والسرطان، والخلايا الجذعية السرطانية، والعلاج المناعي للسرطان.

وأضافت تهتموني أن النماذج المختلفة والمستخدمة لدراسة السرطان والتكاثر والخلايا الجذعية، والاستشارة الوراثية لمستخدمي تقنيات الإخصاب خارج الجسم، وتقنيات المحافظة على الخصوبة لمرضى السرطان، من المحاور الأساسية في الدورة.

ولفتت إلى أن الدورة ستركز على تدريب عملي على الأساليب المختبرية المتعلقة بالخلايا الجذعية والبيولوجيا الإنجابية والسرطان.

وأشارت إلى وجود تركيز خاص على إمكانات الخلايا الجذعية في علاج السرطان والعقم، والخلايا الجذعية للسرطان، والبنك الحيوي لحفظ العينات، وآليات الإخصاب، والمشورة الوراثية، وآخر تطورات العلاج المناعي للسرطان.

وتستهدف الدورة 16 مشاركا من طلبة الدراسات العليا، والعاملين في مجال التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب)، والعاملين في مجال علاج السرطان، والباحثين في الجامعات، والمراكز البحثية.

ومن المتوقع أن تضيف الدورة التي ستعقد على مدار أسبوع أشياء جديدة في أبحاث السرطان والإنجاب، والخلايا الجذعية، إضافة إلى تدريب عملي في الأساليب المختبرية المتعلقة بالخلايا الجذعية والبيولوجيا والإنجابية والسرطان.

وتسعى الجامعة الهاشمية إلى عقد الدورة التدريبية سنويا لإفادة الباحثين وتعزيز قدراتهم العلمية.

والدورة مستوحاة من دورة تدريبية يقدمها المختبر البيولوجي البحري، وودز هول، في ماساتشوستس ، بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبما أن الأوضاع التي يعيشها كثير من طلبة الدراسات العليا والباحثين لا تساعدهم على تحصيلها في مكانها بالمختبر البيولوجي البحري في (وودز هول - ماساتشوستس) بأميركا، جاءت فكرة نقلها إلى الأردن، بنخبة من أكبر وأشهر علماء العالم.

وتسمح الورشة للمتدربين الذين لا يستطيعون السفر إلى الخارج، التفاعل والتعلم من أبرز الخبراء في مجالات الخلايا الجذعية وبيولوجيا السرطان، تماما كما لو كانوا يتلقون التدريب في وودز هول.ِ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/31 الساعة 12:59