انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مؤتمرون بالعقبة يبحثون التطرّف والارهاب وآثارهما على التنمية الشاملة (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/25 الساعة 14:10
العقبة,مدار الساعة,جامعة العقبة,الأمن العام,الاردن,ثقافة,الأردن,الملك عبد الله الثاني,عمان,

مدار الساعة - انطلقت في جامعة العقبة للتكنولوجيا فعاليات المؤتمر الدولي الاول " التطرّف والارهاب وآثارهما على التنمية الشاملة " والذي تنظمة عمادة شؤون الطلبة بالجامعة.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ليومين باحثون من مؤسسات رسمية واهلية من مختلف الدول العربية الشقيقة.

و أكد قائد إقليم الجنوب العميد الدكتور فخري بني دومي، في افتتاح فعاليات المؤتمر مندوبا عن مدير الأمن العام،، ان جهاز الأمن العام كأحد مكونات النسيج الاجتماعي الاردني ملتزم بتعزيز شراكته مع جميع القطاعات والمؤسسات للنهوض في العملية الأمنية ودفع عجلة التنمية، مشيدا بدور جامعة العقبة للتكنولوجيا في تعظيم مفاهيم مكافحة التطرّف والارهاب.

وشدد العميد بني دومي على أهمية دور المؤسسات التعليمية في إشاعة ثقافة الحوار، ونشر مفاهيم الحوار والرأي والرأي الاخر بين الطلبة في الجامعات.

بدوره، قال عميد شؤون الطلبة بالجامعة ورئيس المؤتمر الدكتور هادي المحاسن، ان جامعة العقبة للتكنولوجيا تحمل على عاتقها هي وشقيقاتها الجامعات الاردنية مسؤولية نشر المعرفة وروح التسامح والتحدي في مواجهة قوى الظلام والتكفير.

و بين ان الجامعة وانطلاقا من أهمية توفر الأمن والأمان، ارتأت ان يكون اول نتاجها العلمي مؤتمرا علميا يبحث في اخطر انواع الجرائم على وجه المعمورة، لافتا الى ما تعرض له الأردن عبر التاريخ من محاولات بائسة للمساس بامنه واستقراره بسبب مواقفة السياسية المعتدلة.

واكد المحاسنة ان جلالة الملك أوضح في جميع المحافل الدولية ، دور الفكر في محاربة الارهاب والتحديات الارهابية وانعكاسها على المنطقة، والتاكيد على ما سمات التسامح والعدالة والحوار وقبول الآخر التي يتحلى بها الدين الإسلامي الحنيف.

من جانبه، بين رئيس مجلس ادارة صحيفة الدستو ورئيس جمعية الحوار الديمقراطي الوطني، محمد داودية، ان الخطة الوطنية لمواجهة التطرف للأعوام 2014 - 2016 حملت نحو 195 توصية لا بد من تفعيلها ولا سيما المتعلق بإشاعة ثقافة مجتمعية سياسية ومدنية ديمقراطية كنقيض لثقافة العنف والتطرف.

وأشاد داودية، بمبادرة جامعة العقبة للتكنولوجيا لعقد هذا المؤتمر انسجاما مع دورها التنويري ومسؤولياتها الوطنية والإنسانية والدينية، وتحقيقا لدور المؤسسات التعليمية في مواجهة الظواهر السلبية ومكافحتها، وابرزها التطرف والإرهاب.

و قال رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور صلحي الشحاتيت، إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني كان وما زال خط الدفاع الأول ضد الإرهاب والتطرف، مبينا ان جلالته حدد في خطاباته المتكررة للمجتمع الدولي خارطة الطريق لمواجهة التطرف والإرهاب.

واكد الدكتور الشحاتيت أهمية دور المؤسسات التعليمية وكوادرها في التصدي
للمشكلات والمخاطر التي يتعرض لها الوطن والمواطن ومنها التطرف والإرهاب، مبينا ان المؤتمر جاء منسجما مع رؤية جلالته وتجسيدًا لتطلعاته في وطن وفي عالم ينعمان بالأمن والأمان، والسلام.

و تناول الدكتور عبدالله فشار من الجزائر في كلمة باسم المشاركين في المؤتمر دور الاردن الداعم لأشقائه العرب في إطار مكافحة الاٍرهاب والتطرف، مستذكرا مواقف الاردن المشرفة مع الجزائر إبان مواجات الاٍرهاب التي عصفت بها .
وأكد فشار ان ظاهرة الاٍرهاب تتطلب تكاثف الجهود العالمية والعربية من خلال عدة اجراءات مثل تفكيك مصطلحات يوظفها الارهابيون لخدمة مشاريعهم الإرهابية كجهاد القتال والجزية والغنيمة.

ودعا إلى أهمية الألمان التام بخطاب التطرّف والاجراءات التي أدت اليه كوجود نخبة غير كفؤه وفتاوى التكفير وغيرها من المصطلحات التكفيرية.





مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/25 الساعة 14:10