انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

حافظ مش فاهم ! (فيديو)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/15 الساعة 21:10
حجم الخط

مدار الساعة - تناول مقطع فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، بعنوان "حافظ مش فاهم" نقاط الضعف في مناهج العلوم والرياضيات ضمن المناهج الأردنية.

وتناول الفيديو المنشور على صفحة "حافظ مش فاهم" في "فيس بوك"، مقطعا لعائلة أبو حافظ وابنها حافظ وابنتها دعاء، وشقيقتها القادمة من الخارج.

كانت مستويات طلبة الأردن امتحان التيمز الخاص بالرياضيات والعلوم تراجعت العام الماضي، ما دق ناقوس الخطر بضرورة بحث أسباب هذا التراجع، وإعادة مكانة الأردن لوضعه الصحيح.

وحمل الفيديو مفارقة بين حافظ وابن خالته، اللذان يبلغان من العمر نفسه، حيث تفاجأ ابن الخالة بأن المنهاج الذي يدرسه حافظ فيه درجة عالية من الصعوبة، وأن المواد التي يدرسها في الرياضيات هي بنفس المستوى الذي تدرسه دنيا، شقيقة حافظ الصغرى.

وعدد الفيديو نقاط الضعف في المناهج الأردنية بالرياضيات والعلوم، اعتمادا على الدراسات الحديثة، تمثلت في أن الكتب المدرسية تحد من التفكير النقدي وحل المشاكل والأسئة المفتوحة، وأن وتيرة المنهاج سريعة ولا تعطي الطالب الوقت الكافي لترسيخ المفاهيم.

كما تضمنت نقاط الضعف، عدم كفاية الوقت للطالب للتدرب على المفاهيم الأساسية وتعزيزها قبل الانتقال للمفاهيم التراكمية، وعدم تنوع الانشطة والتدريبات وأساليب التعليم والتعلم، وافتقار المناهج للتسلسل المنطقي للمفاهيم العلمية والرياضية في الكتب.

وختم الفيديو بالإشارة إلى التوجه بتحديث المناهج من خلال مركز وطني.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/15 الساعة 21:10