انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الاردن ومسيرة القمة العربية .... اول قمة دورية في عمان 2001

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبدالله الثاني,الملك عبد الله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/15 الساعة 10:22
حجم الخط

مدار الساعة -وفاء مطالقة - بعد وفاة جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه في العام 1999، وتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، استضافت عمـّان الدورة العادية الثالثة عشرة للقمة العربية في الفترة 27 – 28 اذار عام 2001.

وتعتبر هذه القمة أول قمة دورية للعرب في عشر سنوات منذ قمة فاس العادية عام 1982، وتزامن انعقادها مع الذكرى السادسة والعشرين لتأسيس جامعة الدول العربية.
وانعقدت القمة بحضور خمسة عشر ملكا ورئيسا وأميرا، وممثلي سبع دول أخرى على مستوى أقل، اتفقوا خلالها على دورية عقد مؤتمرات القمة وحددوا شهر اذار من كل عام موعدا لانعقادها. موضوعات ثلاثة أساسية ومهمة فرضت نفسها على القمة، وهي: 1- العراق 2- انتفاضة الأقصى ودعم الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال.
3 - العمل العربي الاقتصادي المشترك.
وناقش الزعماء العرب خلال يومين عدة محاور هي : المحور السياسي وما تضمنه من : - دعم انتفاضة الشعب الفلسطيني وصموده.
- احياء المقاطعة العربية لاسرائيل.
- تقرير لجنة المتابعة والتحرك.
- تشكيل لجنة لدراسة الافكار التي طرحها الرئيس الليبي.
- دعم الجمهورية اللبنانية.
- دعم جمهورية الصومال.
- دعم جزر القمر الاتحادية الاسلامية. - احتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة في الخليج العربي. - رفع العقوبات المفروضة على السودان.
- تطور قضية لوكربي.
- التعاون العربي الافريقي. المحور الاقتصادي وما تضمنه من نقاط، مثل :
- العمل الاقتصادي العربي المشترك.
- عقد مؤتمر اقتصادي عربي في القاهرة في تشرين الثاني 2001 .
- التعاون العربي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- الاعداد لقمة الارض الثانية ( ريو + 10 ) واعلان ابو ظبي حول مستقبل العمل البيئي العربي.

المحور الاجتماعي : الاطار العربي لحقوق الطفل.

العمل العربي المشترك ، اذ ناقش القادة العرب : - تعيين الامين العام لجامعة الدول العربية.
- تطوير جامعة الدول العربية وتفعيل دورها. وصدر عن القادة العرب الى جانب البيان الختامي بيانا أُطلق عليه ( إعلان عمّان)، اعلنوا فيه ما يلي : - التمسك بالروابط القومية وأواصر الاخوة التي تجمع أبناء الامة ووحدة الهدف بين شعوبها، وبمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية وأهدافها على اساس احترام سلامة كل دولة وسيادتها على اراضيها ومواردها وحقوقها وعدم السماح بالتدخل في شؤونها الداخلية او استخدام القوة او التهديد بها. - الالتزام بقرار عقد العربية بشكل دوري.
- تعزيز التضامن العربي وتفعيل العمل العربي المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية وفق منهجية جديدة تقوم على اسس ومنطلقات عملية موضوعية.
- دعم التواصل بين المواطنين في الاقطار العربية بما يعزز الترابط بين مصالحهم ودورهم في احداث التنمية وتحصين الامة وحماية هويتها.
- تشجيع التفاعل مع الثقافات والحضارات الاخرى.
- دعم الاشقاء الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين في نضالهم لاسترداد حقوقهم المشروعة، مؤكدين ان الانسحاب الاسرائيلي من جميع الاراضي العربية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها القدس الشريف.
- الدعوة الى رفع العقوبات عن العراق.
- الدعوة لتحقيق المصالحة العربية، والسمو فوق الخلافات والسعي لتحقيق المصالحة العربية.
- سرعة انجاز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى باتخاذ الخطوات اللازمة لتسريع انجازها وتوفير الدم الكامل للجنة الوزارية العربية المشكلة كآلية لمتابعة تطبيق قرارات القمة. - الاعراب عن التقدير البالغ للمملكة الاردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.
البيان الختامي : واصدر القادة العرب بيانهم الختامي بعد انتهاء اعمالهم اعربوا فيه عن تقديرهم البالغ للمملكة الاردنية الهاشمية، لما وفرته من رعاية وعناية واعداد رصين لهذه القمة، وللمعاني العميقة التي تضمنها الخطاب الافتتاحي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين رئيس القمة، وقرروا اعتباره وثيقة رسمية من وثائق المؤتمر.
كما تضمن البيان ما يلي : - الاجماع على ان استعادة التضامن العربي يشكل الدعامة الاساسية لقوة الامة وصيانة امنها.
- تعزيز التضامن العربي وتفعيل مؤسسات العمل العربي المشترك .
- استعراض الوضع الخطير الذي يعيشه الشعب الفلسطيني جراء العدوان الواسع النطاق الذي تشنه قوات الاحتلال الاسرائيلية ضد الفلسطينيين . - توجيه التحية لصمود الشعب الفلسطيني وانتفاضته الباسلة .
- توجيه التحية للمواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل .
- ادانة الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان . - الاعراب عن الاستياء البالغ لاستخدام الولايات المتحدة الاميركية لحق النقض الفيتو في مجلس الامن ضد مشروع قرار حول حماية الشعب الفلسطيني.
- مطالبة مجلس الامن محاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين.
- تكليف المجلس الاعلى لصندوقي الاقصى وانتفاضة القدس بصرف المبلغ الاضافي المطلوب لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية. - الترحيب بتخصيص جمهورية العراق مبلغ مليار يورو لتأمين احتياجات الشعب الفلسطيني .
- قطع جميع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها الى القدس او تعترف بها عاصمة لاسرائيل .
- التمسك بالسلام الشامل والعادل في الشرق الاوسط ومبدأ الارض مقابل السلام . - التأكيد على تلازم المسارين السوري واللبناني وترابطهما مع المسار الفلسطيني .
- رفض الخطط والمحاولات الرامية الى توطين اللاجئين الفلسطينيين خارج ديارهم . - مواصلة تعليق مشاركة الدول العربية في المفاوضات المتعددة الاطراف واستمرار وقف كافة خطوات وانشطة التعاون الاقتصادي مع اسرائيل .
- التضامن مع سورية ولبنان ورفض التهديدات الاسرائيلية .
- دعم لبنان والمطالبة بالافراج عن الاسرى والمعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية .
- التأكيد على قرارات مؤتمرات القمة العربية (10) و (11) لدعم الحكومة اللبنانية ومساعدتها على اعمار لبنان.
- التأكيد على ان السلام والامن في المنطقة يستلزم انضمام اسرائيل لمعاهدة منع انتشار الاسلحة النووية واخضاع كافة منشآتها النووية لنظام التفتيش والمراقبة الدولية.
- التأكيد على ان الالتزام بعملية السلام يتطلب قيام اسرائيل بتنفيذ الاتفاقات والاستحقاقات التي تم التوصل اليها، وان استئناف المفاوضات على جميع المسارات يجب ان يكون من حيث توقفت وفقا للمرجعيات والشروط التي انطلقت بموجبها.
- التأكيد على سيادة دولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ودعوة ايران الى انهاء احتلالها والكف عن ممارسة سياسة فرض الامر الواقع. - مساندة الجماهيرية العربية الليبية في مطالبتها مجلس الامن برفع العقوبات المفروضة عليها بشكل فوري ونهائي. - تفعيل التكامل الاقتصادي العربي.
- الاعراب عن التقدير لسير العمل في تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى . - تحسين مناخ الاستثمار في الدول العربية .
- تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بحث مشكلة النقل وسبل تقوية ربط الدول العربية برا وبحرا وجوا .
- تطوير القدرات العربية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. - العمل على وضع خطة محددة للاسراع في استكمال الربط الكهربائي العربي وتقويته. - دعم السياحة العربية البينية وجذب المزيد من السياحة الاجنبية الى المنطقة العربية. - ثمن القادة العرب اعلان ابو ظبي حول مستقبل العمل البيئي، وأهمية التنسيق العربي حول قمة الارض، ومؤتمر الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخي في مراكش.
- الترحيب بالمبادرة المصرية لعقد المؤتمر الاقتصادي العربي في القاهرة في تشرين الاول 2001.
- تفعيل الاليات والمؤسسات العربية المكلفة بمتابعة العمل الاقتصادي العربي المشترك. - تعزيز علاقات التعاون مع دول الجوار الجغرافي ودعوة تركيا الى الدخول في مفاوضات ثلاثية مع كل من العراق وسوريا للتوصل الى اتفاق عادل لتقاسم المياه. - العمل على تعزيز التعاون العربي الافريقي.
- احياء الحوار العربي الاوروبي بما يحقق المصالح المتوازنة والمتكافئة. - الاهتمام بأوضاع المغتربين العرب.
بترا
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/15 الساعة 10:22