انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الكشف على معاصر الزيتون في الزرقاء

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/26 الساعة 16:44
حجم الخط

الساعة - قال مدير زراعة محافظة الزرقاءالمهندس محمد الشرمان إن لجنة مشتركة من دوائر الزراعة والصحة والبيئة والصحة كشفت على معاصر الزيتون في المحافظة , للتاكد من مدى توفر المعايير اللازمة فيها .
واضاف ان اللجنة كشفت على ست معاصر متواجدة في المحافظة لبيان مدى وجود حفر أسمنتية لتجميع الزيبار (المياه السوداء الناتجة عن عملية عصر الزيتون) وكيفية نقلها إلى مكاب النفايات المخصصة بصهاريج النضح، والتخلص من مادة الجفت بطريقة آمنة وذلك بتوفير ساحات معبدة لتجميع مادة الجفت بحيث تكون معزولة بأسوار لا يقل ارتفاعها عن مترين , بهدف منع التسرب والتسبب بتلوث مصادر مياه الشرب.
واشار ان انتاج الزيتون لهذا الموسم انخفض بنسبة 35 بالمائة عن العام الماضي، بسبب تبادل الحمل" المعاومة"، وضعف الموسم المطري السابق في مناطق الزراعة البعلية، خاصة مناطق غربي المحافظة.
واشار الشرمان أنه من المتوقع ان يصل انتاج الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون الممتدة على مساحة 98 ألف دونم 18 ألف طن من الثمار، منها 7 الاف طن "للرصيع"، والباقي للعصر لإنتاج حوالي 1760 طنا من زيت الزيتون، موضحا أن أعلى نسبة انتاج كانت في أراضي منطقة الأزرق وبلغت حوالي 13680 طناً من الثمار.
وبين أن نسبة انتاج الزيت في زيتون المناطق الشرقية (الأزرق والدغيلة ) والذي يعتمد على الري من المياه الجوفية 12 بالمائة فقط، موضحا أن "المعاومة" تؤثر على جميع أصناف الزيتون ولكن بدرجات متفاوتة، فتأثيرها على الزيتون المروي تكون أقل في العادة ولا تتعدى نسبة الانخفاض 15 بالمائة.

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/26 الساعة 16:44