انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أمانة عمان تستطلع آراء المجتمع المحلي حول مشروع فني (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,أمانة عمان,أمانة عمان الكبرى
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/03 الساعة 18:41
حجم الخط

مدار الساعة - هدف تعزيز روح التشاركية مع المشاريع الفنية والجمالية، ومع المجتمع المحلي، قامت مديرية الثقافة في قطاع التنمية المجتمعية بأمانة عمان الكبرى مؤخراً، بتوزيع استبيان في محيط الدوار الأول، حول مشروع العمل الفني "فينيق عمّان" المزمع تنفيذه وسط الدوار.

الاستبيان الذي استهدف أصحاب المحلات التجارية المحيطة بمنطقة الدوار الأول، إضافة إلى مجلس محلي منطقة زهران، وجمعية سكان جبل عمان القديم التي تنظّم سوق "جارا" الشهير في شارع الرينبو؛ اشتمل على صور توضيحية لمجسّم المشروع، وملخصاً عن فكرته، والهدف الجمالي والتفاعلي المتوخى من تنفيذه.

مشروع "فينيق عمان" الذي صمّمه الفنان التشكيلي والنحات الأردني غسان مفاضلة، عبارة عن إنشاء فراغي ينتمي إلى حقل النحت المعاصر. وهو يتقاطع بصرياً وجمالياً مع الفضاء العام المحيط بمنطقة الدوار. كما ينسجم تكوين العمل من حيث الرشاقة والانسيابية، مع طبيعة المكان العماني.

المادة الرئيسية في تنفيذ العمل، تعتمد على تدوير استخدام أعمدة التلفونات الخشبية المنتشرة في شوارع عمان ومحافظات المملكة، التي تمتاز بالألفة والديمومة، خاصة أنها شكّلت الروافع الأولى لشبكة التواصل (السلكي) في عمّان منذ بدايات نهضة الأردن الحديث.

تنتظم أعمدة العمل باتجاهاتها المختلفة على أرضية الدوار، ضمن مسار دائري يتناغم مع حركة الدوار، من دون أن تشكّل عائقاً بصرياً أمام حركة السيارات أو المشاة، وذلك بفعل الفراغات التي تتخلل الأعمدة وتتقاطع معها.

بحسب صاحب العمل الفنان مفاضلة، يهدف مشروع "فينيق عمان" إلى تأكيد دور الفن بمنصاته المتعددة، في تمتين علاقة الإنسان مع محيطة وبيئته. كما أن اختيار الدوار الأول موقعاً للعمل، يعزز، كما يرى مفاضلة، هذه العلاقة، كون الدوار الأول من "أوائل الشواهد العريقة لمدينة عمان"، ما يجعل من العمل الفني، يضيف مفاضلة: "عملاً تفاعلياً، سواء على مستوى التعبير الذي يستمد قسماته وتشكيلاته من المكان العماني، أو على مستوى التلقي الذي يتيح التفاعل مع تشكيلاته التي تتنوّع بتنوّع اتجاهات النظر إليه في محيطه المكاني. والعمل بكليته، يشير إلى علاقات التنوّع والانسجام التي شكّلت القسمات الاجتماعية والحضرية لمدينة عمان".







مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/03 الساعة 18:41