انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

موجز أنباء العالم

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية,الأمم المتحدة,قطاع غزة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/02 الساعة 08:07
حجم الخط

مدار الساعة - موجز أنباء العالم حتى الساعة الخامسة في توقيت عمان:

طهران

- أعلنت طهران أنّها شنّت هجوماً بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة على مواقع مسلحين في سوريا في إطار "المرحلة الاولى" من "ثأرها" بعد الهجوم الذي استهدف مدينة الاهواز الإيرانية في 22 أيلول/سبتمبر وتبنّاه تنظيم الدولة.

نفى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اتهامات إسرائيل لحزب الله بتجهيز مواقع تخزين صواريخ دقيقة قرب مطار بيروت، مصطحباً في خطوة نادرة عشرات السفراء والدبلوماسيين الأجانب في جولة على المواقع المذكورة.

ومساء الإثنين جدّد نتانياهو اتّهاماته لحزب الله بأنه "يكذب علناً على المجتمع الدولي من خلال زيارة دعائية بمساعدة من وزارة الخارجية اللبنانية".

بغداد

- يستأنف البرلمان العراقي الثلاثاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بعد فشله الاثنين في اختيار مرشح للمنصب المخصص منذ العام 2005 للأكراد، ويشهد للمرة الأولى مواجهة بين الحزبين الكرديين الرئيسين المنقسمين منذ عام في أعقاب فشل استفتاء على استقلال إقليم كردستان.

غزة (الأراضي الفلسطينية)

- أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) عن سحب مؤقت لبعض موظفيها الأجانب من قطاع غزة بسبب مؤشرات "مقلقة" تتعلق بخفض الوظائف بعد توقف التمويل الأميركي.

دبي

- أعلنت منظمة "سايف ذي تشيلدرن" أنّ عدد حالات الإصابة المحتملة بالكوليرا زاد ثلاث مرات تقريباً في المراكز الصحيّة التي تدعمها في اليمن منذ استؤنف القتال في محافظة الحُديدة (غرب اليمن).

الرباط

- حضّت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية على التحقيق في وفاة حياة بلقاسم، الشابة التي قتلت بنيران البحرية المغربية أثناء محاولتها مع مهاجرين آخرين العبور بشكل غير شرعي الى الساحل الإسباني على متن زورق.

اسطنبول

- أصدرت محكمة تركية حكماً بالسجن لأكثر من 10 سنوات بحق شقيق الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في صيف 2016، على ما ذكرت وسائل إعلام رسمية محلية.

برلين

- اعتقلت الشرطة الالمانية ستة رجال للاشتباه بانتمائهم لجماعة يمينية "ارهابية" هاجمت أجانب في مدينة كيمنتس.

واشنطن

- أشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب باتفاقية التجارة التي تم التوصل إليها في اللحظات الأخيرة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لتحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، ووصفها بأنها الأهم في تاريخ الولايات المتحدة.

بالو

- انتشل عمال الإنقاذ في أندونيسا جثث 34 طالب لاهوت قضوا في انهيار أرضي اجتاح كنيستهم إثر الزلزال الذي ضرب جزيرة سولاويزي الجمعة، كما أعلن الصليب الأحمر الأندونيسي.

وقع زلزالان شبه متزامنين بقوة 5,9 درجات و6 درجات صباح الثلاثاء قبالة جزيرة سومبا في جنوب أندونيسيا، كما أعلن المعهد الجيولوجي الأميركي. أ ف ب

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/02 الساعة 08:07