انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

كندا تعدم مئات الغزلان لمنع انتشار مرض قاتل بينها في كيبيك

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/30 الساعة 21:26
حجم الخط

مدار الساعة - أعلنت إدارة الحياة البرية في مقاطعة كيبيك التخلص من أعداد هائلة من الغزلان في المقاطعة للمساعدة في منع انتشار مرض قاتل، بعد اكتشاف أول حالة على الإطلاق في مزرعة بشمال مدينة مونتريال.

وأوضح المتخصص في علوم الحياة البرية، دونالد جان، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن المرض يمثل عدوى مميتة للجهاز العصبي المركزي في الغزلان، وهو مماثل لمرض جنون البقر في الماشية.

وأكد أن المرض شديد العدوى ولديه القدرة على القضاء على تكاثر الغزلان البرية، لذلك يجب الاستمرار في إعدام الغزلان حتى يتم التعرف على مصدر المرض، مبينا قيام السلطات بإعدام 350 من الغزلان حتى الآن.

وأكد دونالد جان أن ما حدث دفع المسؤولين الحكوميين إلى حظر أنشطة الصيد والمحافظة على الطرقات داخل دائرة قطرها 400 كيلومتر من المزرعة المصابة.

وقال جان "رغم عدم وجود أي دليل على أن المرض يمكن أن ينتقل إلى البشر إلا أن العلماء لم يستبعدوا احتمال حدوثه، ولذلك ينصح الباحثون بعدم تناول اللحوم من الغزلان التي تظهر عليها المرض أو على الأقل اختبار جسد الذبيحة قبل استهلاك اللحم".

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/30 الساعة 21:26