انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

التداخلات الدوائية

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/29 الساعة 00:33
حجم الخط

بقلم الدكتورة الصيدلانية عروبة المناصير

التداخل الدوائي هو تغيير في تأثير الدواء على الجسم عندما يؤخذ مع دواء آخر. يمكن لهذا التفاعل أن يؤخر ، أو يقلل ، أو يعزز امتصاص أي من العقارين. هذا يمكن أن يقلل أو يزيد من عمل أي من الأدوية أو كلاهما أو يسبب تأثيرات ضارة.


بشكل عام أول شيء يخطر على بالنا عندما نسمع كلمة تداخل دوائي هو (تداخل دواء مع دواء). مع ذلك التداخل من الممكن أن يحصل مع الطعام, أو مع النباتات الطبية أو الأعشاب ما يضاغف من خطورة تأثيرات التداخلات الدوائية حيث أن الأمر لا يقتصر فقط على الأدوية وانما ينطبق الى حد كبير على الأعشاب الطبيعية التي يعتمد عليها كثير من الناس ، و لديهم قناعات كبيرة في فعاليتها دون الشك في خطورتها.

عندما يسبب التداخل الدوائي زيادة تأثير أحد الدوائين أو زيادة تأثير الدوائين معاً فإن هذا التداخل يُسمى تآزر. عندمل يكون التأثير النهائي أكبر بكثير من مجموع تأثير الدوائين و من الممكن أن يحصل المريض على جرعة زائدة . التأثير المعاكس للتآزر يُطلق عليه التعاكس و يكون التداخل سبب نقصان في التأثير لأحد الوائين أو لكليهما سيؤدي إلى إيقاف التأثير العلاجي بسبب أن جرعة الدواء أصبحت تحت المعدل المطلوب.

ممكن أن يكون هذا التداخل مفيدا ومطلوبا من قبل الطبيب أو أن يكون ضارا ولهذا، إذا كنت تتعاطى أدوية لمعالجة مرض عضوي أو نفسي، فمن المهم جدا أن تذكر أسماء جميع تلك الأدوية أو المكملات الغذائية أو حتى الأعشاب إذا ذهبت إلى طبيب. كما أنه من المهم أن تتناقش مع طبيبك في كل الأحوال عن الأغذية المتعارضة التي يجب أن تتوقف تماما عن تناولها خلال فترة تعاطي الأدوية التي وصفها لك.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/29 الساعة 00:33