انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

غضب بريطاني على تكريم زوجة أردوغان

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/17 الساعة 11:04
حجم الخط

مدار الساعة - تعرض رئيس بلدية لندن لانتقادات لاذعة، بعد تكريم البلدية لزوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "تقديراً لخدماتها الإنسانية"، بعما حصلت "أمينة أردوغان" على جائزة مقدمة من منتدى المانحين العالمي.

وبحسب ما ذكرت صحيفة ذي اندبندنت البريطانية، فإن غضب البريطانيين على "التكريم"، مرده أنه يأتي في وقت يستمر فيه الجهاز الأمني الذي يديره زوجها رجب طيب أردوغان بسجن المعارضين، والتنكيل بهم، ولقراراته المجحفة بحق شعبه، إضافة إلى الخطوات الديكتاتورية التي اتخذها مؤخراً مع إحكام قبضته على مفاصل الدولة.

وأجبرت حكومة الأردوغان، وفق تقارير دولية، خلال عامين على محاولة الانقلاب المزعومة، أكثر من 180 وسيلة إعلامية على إغلاق أبوابها، فيما تم طرد ما يقارب 170000 موظف من الدوائر الرسمية، وينتظر 50000 معتقل جلسات محاكمتهم.

ونقل تقرير صحيفة ذي اندبندنت عن مواطن بريطاني قوله "إنه لأمر غير اعتيادي أبداً، مثير للغضب. ما الذي كانت تفكر به مدينة لندن؟".

وقالت أمينة أردوغان أثناء تسلمها الجائزة إنها تسعى دوماً إلى "إقامة نظام عادل ومنصف يمكن العدالة الاجتماعية في تركيا وتكافؤ الفرص بين المواطنين".

بينما كان زوجها يؤكد من أنقرة على مقاطعة المنتدى الأوروبي السنوي لحقوق الإنسان للعام الثاني على التوالي، لأن القائمين عليه رفضوا الانصياع لطلبه بعدم السماح لبعض المنظمات بالحضور.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/17 الساعة 11:04