أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

ما الذي يجري في وزارة الخارجية.. (17) سؤالاً لـ الصفدي

مدار الساعة,أسرار أردنية,وزارة الخارجية,ديوان المحاسبة,خزينة الدولة,مكافحة الفساد
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - خاص - بقلم: المستشار الدكتور انور العتوم

استكمالا للأسئلة التي وجهتها لوزير الخارجية الأسبوع الماضي، حيث طرحت عليه عشرة اسئله من ضمن 100 سؤال على الاقل ستطرح لاحقاً، فإنني اطرح عليه الاسئلة التالية :

السؤال الحادي عشر: لماذا تم تعطيل عمل دائرة المفتش العام للوزارة منذ تسلمك للوزارة، وهي دائرة مهمة جدا تراقب اي خلل على كافة المستويات في الوزارة؟

السؤال الثاني عشر: ما هو سبب اختيار أسئلة لا اخلاقية ولا تمت بصلة لقيمنا المحترمة في امتحان تقييم الدبلوماسيين الاخير؟

السؤال الثالث عشر: لماذا تم نقل جهاز المشي المخصص لموظفي سفارتنا في بغداد من غرفة الرياضة المخصصة لكادر السفارة الى غرفة السفير عام 2011 ، واين مصير هذا الجهاز؟

السؤآل الرابع عشر : ماذا بشأن مكافآت الموظفين، ولماذا يتم التلاعب بها من قبل مسؤول كبير في الوزارة لإرضاء سكرتيرته، حينما قام برفع مكافأتها الى 380 ديناراً عدا راتبها؟

السوال الخامس عشر : لماذا تم نقل ابن شقيقة مسؤول كبير في الوزارة من دائرة المراسم الى المكتب الخاص ورفع مكافأته الى 400 دينار؟

السؤال السادس عشر : يحتوي صندوق إدخار الموظفين في الوزارة الآن على 90 الف دينار، جرت العادة منذ سنوات توزيع قيمة المال المتوافر بالصندوق بالتساوي على كافة موظفي الوزارة كل ثلاثة شهور على الاقل، هل انت يا سعادة الوزير على اطلاع بما يجري من خلف الستار بين مسؤول كبير وبين مسؤول مالي كبير في الوزارة من اجل اخذ موافقتك على توزيع هذا المبلغ على السفراء الذين سيحالون على التقاعد المرة القادمة، وحرمان موظفي الوزارة البسطاء من حصتهم الاعتيادية من الصندوق؟ ترى هذه قضية خطيرة، دير بالك!

السؤال السابع عشر : كيف يتم تعيين القناصل الفخريين في الوزارة، وهل هناك بدلات مالية يدفعها البعض لبعض مسؤولي وزارتك؟

السؤال الثامن عشر : كم تبلغ قيمة عطاء التأمين الصحي الذي تم ارساؤه على شركة (...) للتأمين مؤخرا بدلا من شركة الشرق العربي للتأمين، والتي كانت تقوم بواجبها خير قيام؟ وهل هناك علاقة بين مدير الشركة الجديدة ومسؤولين اثنين من الوزارة؟ وهل صحيح ان مدير الشركة الجديدة هو قنصل فخري لدولة اجنبية في عمان؟

السؤال التاسع عشر : هل صحيح ان هناك عدداً من سفرائك مرفوع عليهم دعاوى في المحاكم؟

السؤال العشرون : لماذا تعرض احد دبلوماسييك المدعوم من والده الذي يعمل سفيرا في دوله قريبة مسافة ساعة بالطائرة، الى الضرب المبرح في احد الملاهي في عمان، وما هو الإجراء الذي اتخذته بحق هذا الدبلوماسي المدلل؟

السؤال الحادي والعشرون : ما هو الإجراء الذي اتخذته ضد أحد المدراء لديك حينما قبل طلب احد ابناء السفراء المتقدمين لوظيفة ملحق بالوزارة وتغاضى عن الشروط المطلوبة لتقديم الطلب، وتخطى ذلك الولد كافة خطوات القبول، الى أن كشف احد أساتذته الذين يدرسونه في الجامعة وعلى الصحافة بأن ذلك الولد لا زال على مقاعد الدراسة في الجامعة؟ هذه قضية خطيرة.

السؤال الثاني والعشرون : ما هي الاسس التي يتم بناء عليها ابتعاث الدبلوماسيين للخارج، ولماذا كانت القائمة الاخيرة كاملة من نصيب اصدقاء مسؤول كبير بالوزارة واصدقاء اصدقائه واصدقاء صديقاته؟

السؤال الثالث والعشرون : ما هي الاسس التي يتم بناء عليها اختيار رؤساء البعثات الدبلوماسية ، والى اي حد تلعب الصداقة الشخصية دورا في ذلك؟

السؤال الرابع والعشرون: ما هي الجهة التي زودت مكتب مسؤول كبير بالوزارة بلوحات فنية غالية الاثمان ، وكم كلفت هذه اللوحات خزينة الدولة؟

السؤال الخامس والعشرون: من هي المسؤولة عن ملف تقييم الملحقين الذي تم اعتماده من قبل لجنة التثبيت الخاصة بالدبلوماسيين لعام 2017؟ وهل كانت هذه المسؤولة نزيهة وموضوعية ومحل ثقة، وهل تم التلاعب بالتقارير المشمولة بهذا الملف الذي كان بحيازتها شخصيا، بهدف طرد بعض الدبلوماسيين من الوزارة بناء على احقاد شخصية من هذه المسؤولة ومن غيرها من اعضاء اللجنة؟

السؤال السادس والعشرون : كيف تم تشكيل لجنة تقييم الدبلوماسيين لعام 2017 ، ولماذا لم تشمل تلك اللجنة اعضاء من ديوان المحاسبة وديوان المظالم وهيئة مكافحة الفساد كما كانت اللجنة حينما تم تعيينهم منذ البداية؟

السؤال السابع والعشرون : لماذا تم بناء حمام خاص لمدير دائرة العمليات بالوزارة، وكم تكلفته، علما بأن الحمامات وافرة بالوزارة، وهناك اكثر من اربعة حمامات في موقع غرفة العمليات، ثلاثه منها ملاصقة لمكتب مدير العمليات، وجميعها فاخرة؟

مدار الساعة ـ