انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية على كامل واردات الصين

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/08 الساعة 08:58
حجم الخط

مدار الساعة - هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجددا الجمعة بفرض رسوم جمركية على مجمل الواردات من الصين، التي يتهمها بممارسات تجارية "غير مشروعة".

وقال ترامب في تصريح صحافي أدلى به بينما كان على متن الطائرة الرئاسية "حاليا أضفنا 200 مليار دولار (قيمة البضائع الصينية التي تم إخضاعها لرسوم جمركية). أكره قول ذلك لكن (...) لا يزال هناك 267 مليار دولار (من البضائع الصينية التي يمكن ان تفرض أيضا عليها رسوم جمركية) سريعا، إذا رغبت بذلك".

وأضاف "أظهر قساوة مع الصين لأنه علي أن أفعل ذلك (..) هم ياخذون 500 مليار دولار سنويا" في إشارة إلى الواردات الصينية التي فاقت 505 مليارات دولار في 2017 ومن المتوقع أن تزداد هذا العام.

غير أن ترامب لم يقل بوضوح متى يبدأ سريان هذه الرسوم الجديدة.

وقال إن فرض الرسوم على ال 200 مليار دولار الاضافية "يمكن ان تطبق قريبا جدا، الامر رهن بما سيحدث معهم" مشيرا الى ان الامر "الى حد ما متوقف على الصين".

وكان لاري كودلو المستشار الاقتصادي لترامب قال في وقت سابق لقناة "سي ان بي سي" إن الحوار مستمر مع الصين.

وأضاف أن "الوضع يمكن أن يكون أفضل" مشيرا إلى عدم تلبية الشروط الاميركية حتى الان. وتطالب واشنطن خصوصا بكين بتقليص العجز الاميركي ب 200 مليار دولار.

وذكر المستشار أنه مع الصين "نريد إلغاء التعرفات والحواجز الجمركية والدعم وانهاء سرقة الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا".

وتابع "هذا ما نطالب به منذ اشهر وحتى الان لم تتم تلبية طلبنا" رغم الاجراءات العقابية.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/08 الساعة 08:58