انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الفايز يؤكد متانة علاقات الصداقة والتعاون بين الاردن واليابان

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/12 الساعة 17:02
حجم الخط

مدار الساعة- اكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز قوة ومتانة علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين المملكة الاردنية الهاشمية واليابان ، في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية والبرلمانية .

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاحد في دبي , وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني ،كنتارو سونورا ، وذلك على هامش مشاركة الفايز في القمة العالمية للحكومات .

وتناول اللقاء مجمل الاوضاع الراهنة في منطقة الشرق الاوسط ، واوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين ، والبناء عليها في مختلف المجالات ،انطلاقا من العلاقات التاريخية والمتينة التي تجمعهما ، والقائمة على الاحترام المتبادل ، وبما يخدم مصالح الشعبين الصديقين .

ودعا الطرفان بحضور اللقاء السفير الاردني لدى الامارات السيد جمعه العبادي الى انهاء الازمة السورية ، والقضاء على القوى الارهابية فيها ، والعمل على وقف معاناة الشعب السوري ، حيث بين رئيس مجلس الاعيان ، ان حل القضية الفلسطينية ، هو المفتاح لحل كل القضايا في المنطقة ، وانهاء دوامة العنف والصراعات فيها .

واكد الفايز ان الاردن قويا سياسيا وامنيا ، رغم التحديات المحيطة فيه وانتشار الارهاب حوله ، الا انه يواجه صعوبات اقتصادية ، بسبب الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين على اراضه ،وتخلي المجتمع الدولي عن تعهداته والتزاماته في مساعدتهم ، ودعم الاردن لتمكينه من مواصلة دوره الانساني .

وثمن الدعم الذي تقدمه اليابان للاردن ، مؤكدا اهمية زيادة المساعدات التي تقدم للاردن ، من خلال تقليص حجم الديون اليابانية المترتبة على الاردن ، وزيادة المشاريع والاستثمارات الاقتصادية المختلفة فيه ،وخاصة في مجالات الطاقة والنقل العام والمياه والسياحة ، والمساهمة في المرحلة الاولى من مشروع تنفيذ ناقل البحرين .

واضاف اننا نؤكد ان تتفهم الحكومة اليابانية ، ومجلس المواب الياباني ، حجم التحديات الاقتصادية التي تواجهنا ، بسبب الاوضاع المحيطة في الاردن واستقباله لمئات الاف من اللاجئين السوريين . وحول الارهاب والتطرف قال رئيس مجلس الاعيان ، ان الاردن في طليعة الدول التى تعمل على محاربة هذه الظاهرة العالمية ، مبينا ان الحاجة باتت ماسة اليوم ، الى وضع استراتيجية دولية لاجتثاث الارهاب ، استراتيجية تعمل على محاربة الفكر الارهابي والتكفيري، وتعظم القواسم المشتركة بين االشعوب ، وتنبذ التعصب الديني والعرقي ، وخطاب الكراهية .

واشاد سونورا ، بمستوى العلاقات اليابانية الاردنية ، وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، التي مكنت الاردن من تجاوز التحديات التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط . واعرب عن تقديره للدور الكبير والمحوري ، الذي يقوم به الاردن ، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، في العمل من اجل محاربة الارهاب ،والسعي نحو السلام ، مؤكدا ان الاردن يمثل دعامة اساسية ، في امن واستقرار منطقة الشرق الاوسط .

وتناول اللقاء اهمية العمل معا من اجل تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة ، و تنسيق المواقف ، حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، المطروحة للبحث والنقاش ، في المحافل البرلمانية الدولية .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/02/12 الساعة 17:02