انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اتفاقية لإنشاء أكبر مجمع صناعي في الموقر

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,شركة المدن الصناعية الأردنية,المدن الصناعية,شركة المدن الصناعية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/04 الساعة 19:22
حجم الخط

مدار الساعة - أعلنت شركة المدن الصناعية الأردنية عن توقيع اتفاقية لإنشاء مجمع صناعي في مدينة الموقر الصناعية على مساحة إجمالية تصل إلى 368 دونما يضم عدة مصانع متخصصة في الصناعات الهندسية الثقيلة والصناعات المعدنية الأساسية مثل صناعة تنقية معادن النحاس والزنك والألمنيوم بالإضافة إلى صناعات كيماوية متخصصة والتي تعتمد بشكل كبير على مواد أولية أردنية المنشأ، حيث تعتبر هذه الاتفاقية الأكبر في المدن الصناعية الأردنية.

وبحسب بيان صدر عن شركة المدن الصناعية الثلاثاء "وقّع الاتفاقية عن الشركة رئيسها التنفيذي جلال الدبعي وعن شركة طيبة للصناعات المعدنية مالك الشركة عبدالله الشوابكة بحضور ممثلين عن الطرفين".

وقال الدبعي إن "هذا الاستثمار يعد من أكبر الاستثمارات التي شهدتها المدن الصناعية ويعد مؤشرا بارزا على نجاعة البيئة الاستثمارية في المدن الصناعية ومنها مدينة الموقر الصناعية التي باتت تشكل ركيزة اقتصادية على الرغم من حداثتها".

وأضاف "أن قرار شركة طيبة للصناعات المعدنية بإقامة هذا المجمع والتوسع باستثماراتها في المدينة جاء نتيجة لقناعتها بأهمية الاستثمار في المدينة التي تتميز بموقعها الجغرافي وقربها الحدودي إضافة إلى جملة الحوافز التي تمنحها والإعفاءات التي تقدمها لمختلف الاستثمارات الصناعية، هذا بالإضافة إلى الجهود المتواصلة التي تسعى إليها شركة المدن الصناعية الأردنية لتوطين الاستثمارات في المملكة لإحداث تنمية حقيقية يلمس أثرها المواطن الأردني مباشرة من خلال فرص العمل المستحدثة".

وكشف الدبعي أنه "مع استقطاب هذا الاستثمار فإن نسبة الإشغال في مدينة الموقر الصناعية ارتفعت من 48% إلى 70% من إجمالي مساحة أراضي المدينة القابلة للاستثمار فيها، موضحا أن شركة طيبة التي بدأت استثماراتها في المدينة عام 2011 على مساحات تصل إلى 105 آلاف متر مربع فإنه ومع هذه الاتفاقية التي سيقام بموجبها المجمع الصناعي، فإن مجموع مساحات الأراضي التي ستتربع عليها استثمارات الشركة لوحدها وصلت إلى (475) ألف متر مربع".

وجدّد الدكتور الدبعي أن "شركة المدن الصناعية الأردنية ماضية بإعداد الدراسات اللازمة لتوسعة مدينة الموقر الصناعية وباقي المدن لمواجهة الطلب المتنامي على الاستثمار فيها، حيث باتت مدينة الموقر الصناعية تضم اليوم كبرى الشركات المحلية والعربية والدولية كمثيلاتها من المدن الصناعية الأخرى وأصبحت الصناعة الأردنية التي تصدرها المدينة في مختلف المجالات الصناعية تجوب مختلف الأسواق المحلية والعربية والدولية حيث تضم المدينة قطاعات عدة للصناعات المعدنية والهندسية والغذائية والتعبئة والتغليف وغيرها".

ورحب الدبعي بما "حققته شركة المدن الصناعية الأردنية من إنجازات ملموسة انعكست على نسب النمو في استقطاب الاستثمارات الصناعية لمختلف المدن الصناعية، حيث ارتفعت نسبة النمو في الشركات الصناعية المستثمرة في المدن الصناعية الأردنية التابعة للشركة حتى نهاية عام 2017 لتصل إلى (12%) مقارنة بالعام 2015 كما نما حجم الاستثمار لذات الفترة بنسبة (14%)".

من جانب آخر، قال الشوابكة إن "هذا الاستثمار يعد الخامس للمجموعة ضمن مدينة الموقر الصناعية حيث سيوفر المئات من فرص العمل لأبناء وبنات الأردن كما يشكل خطوة لنقل استثمارات الشركة من بعض الدول إلى الأردن نظرا لما يتمتع به من بيئة استثمارية جاذبة يعد الأمن والاستقرار السياسي والأمني أحد أبرز مقوماتها".

وبين الشوابكة أنه "سيتم المباشرة فورا بإنشاء المجمع الصناعي الذي يضم في مرحلته الأولى مصنعا لإنتاج معدن النحاس عالي النقاوة والذي يعتبر المادة الأساسية في إنتاج الكوابل الكهربائية ومصنعا لاستخلاص معدن الزنك من الخامات الطبيعية والتي تعتبر مدخلا أساسيا في العديد من الصناعات الثقيلة ومصنعا لإنتاج سبائك الألمنيوم عالية النقاوة".

وأضاف أن "المرحلة الثانية من المجمع ستتضمن مصنعا متخصصا في مجال الصناعات الكيمياوية، فيما سيباشر بإنشائه في الربع الثالث من العام المقبل، إضافة إلى عدد آخر من الصناعات الهندسية التي سيعلن عنها في وقت لاحق، مشيدا بما قدمته شركة المدن الصناعية الأردنية وما لمسه من تسهيل لإجراءات استثماره والتي كانت أحد مقومات قراراه الاستثماري في مدينة الموقر الصناعية".

يشار إلى أن مدينة الموقر الصناعية تضم لغاية النصف الأول من عام 2018 ما يزيد على (90) شركة صناعية بحجم استثمار يفوق (460) مليون دينار، في حين وفرت قرابة ما يزيد على (3300) فرصة عمل.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/04 الساعة 19:22