انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

التحالف العربي يقر بوقوع ’أخطاء‘ بغارة قتلت 40 طفلاً

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/01 الساعة 18:03
حجم الخط

مدار الساعة - أقرّ التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن السبت، بوقوع "أخطاء" في غارة نفذتها طائرة تابعة له، وأدت إلى مقتل 40 طفلاً، بعدما أصابت حافلة في أحد أسواق محافظة صعدة شمال صنعاء.

وقال منصور المنصور المتحدث باسم "الفريق المشترك لتقييم الحوادث"، المجموعة التابعة للتحالف والمكلفة التحقيق في الضربات الجوية، إن على قيادة التحالف "محاسبة" المسؤولين عن هذه الأخطاء.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي أن الغارة استهدفت حافلة "تقل قياديين حوثيين" بناء على معلومات استخباراتية، وأن عددا من المتمردين قتلوا في الضربة، لكنه ذكر أن الغارة أدت أيضا الى "أضرار جانبية"، في إشارة إلى مقتل الأطفال.

وتابع "صدر أمر بعدم استهداف الحافلة لتواجدها بين مدنيين لكنه أتى متأخرا".

وأشار إلى المنصور أن الغارة ترافقت مع عدة "أخطاء" بينها "تفويت استهداف الحافلة في مناطق خالية من المدنيين"، وعدم تنبيه الطيار قيادته "حيال احتمال وجود أضرار جانبية".

وذكر أن "الهدف لم يكن يشكل خطرا آنيا على قوات التحالف (...) وقصف الحافلة في منطقة مدنية لم يكن مبررا في هذا الوقت".

ورأى المنصور أن على قيادة التحالف محاسبة المتسببين بالأخطاء التي ترافقت مع غارة صعدة.

"يرى الفريق المشترك أن تبادر قوات التحالف في اتخاذ إجراءات قانونية في محاسبة المتسببين في وقوع هذه الأخطاء والتي أدت إلى وقوع أضرار جانبية في تلك المنطقة"، يضيف منصور.

وكان التحالف أعلن فتح تحقيق في الغارة التي وقعت في 9 أغسطس، وأثارت تنديدا دوليا عارما. وبحسب الصليب الأحمر، أدت الغارة إلى مقتل 51 شخصا بينهم 40 طفلا، كما أوقعت 79 جريحا بينهم 56 طفلا.

من جانبه، قال الحوثيون إن الغارة أصابت حافلة مدرسية.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حرباً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً، بعدما تمكّن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء ومحافظة الحُديدة.

وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015، وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.

ا ف ب

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/01 الساعة 18:03