انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الولايات المتحدة تترأس مجلس الأمن للشهر الحالي

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الأمم المتحدة,عطلة رسمية,عيد العمال
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/01 الساعة 10:20
حجم الخط

مدار الساعة - تتولى الولايات المتحدة الأميركية رسميا اليوم السبت الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن الدولي خلفا لبريطانيا.

وتعقد المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة نمراتا هيلي مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء تطلع خلاله الصحافة على برنامج المجلس لهذا الشهر، بعد أن يكون المجلس قد أقر برنامج العمل في جلسة صباحية من نفس اليوم أيضا.

يذكر بأن يوم الاثنين هو عطلة رسمية بالأمم المتحدة كما في الدولة المضيفة بمناسبة عيد العمال الذي يصادف أول يوم اثنين في شهر أيلول من كل عام.

ويتكون المجلس من 15 عضوا، لكل عضو صوت واحد، منهم خمسة أعضاء دائمين، لهم حق النقض "الفيتو"، وهم الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وعشرة أعضاء غير دائمين، ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهم: هولندا وبوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان والكويت وساحل العاج وغينيا الاستوائية والبيرو وبولندا والسويد.

ومجلس الأمن هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسة الستة والتي تشمل أيضا: الأمانة العامة والجمعية العامة ومجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية بالإضافة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/01 الساعة 10:20