أخبار الأردن اقتصاديات مغاربيات خليجيات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مستثمرون جاهات واعراس الموقف شهادة مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

لماذا اختار جعفر حسان صورة 'المنبر'

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جعفر حسان,رئيس الوزراء,الملك عبدالله الثاني,الملك الحسين بن طلال,الإسراء والمعراج,جامعة البلقاء التطبيقية,المسجد الأقصى
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - هنأ رئيس الوزراء جعفر حسان بذكرى الاسراء والمعراج اليوم الاثنين.
وكتب حسان: في ذكرى الإسراء والمعراج، نسأل الله أن يعمّ السلام على مدينة السلام، وسيستمر الأردن بجهوده لرعاية مسرى النبي صلى الله عليه وسلم والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، انطلاقاً من الوصاية الهاشمية التاريخية التي ينهض بها جلالة الملك المعظم بكل شرف واخلاص، سائلين الله أن يعيد هذه المناسبة الجليلة على وطننا وأمتنا بالخير والبركات.
من اللافت ان الرئيس حسان ضمن تهنئته صورة منبر صلاح الدين الايوبي التي اعاد الهاشميون بناءه بعد ان احرقه اليهود في عام 1969، في اشارة إلى استمرار الوصاية والرعاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية في القدس إلى قيام الساعة.
وعاد منبر صلاح الدين إلى مكانه الطبيعي في الأقصى المبارك بعد أن أعاد له الهاشميون ألقه الذي كان عليه، قبل أن تمتد اليد الآثمة إليه يوم الحادي عشر من آب عام 1969 التي أحرقت المنبر فيما أتت النيران على جزء كبير من مرافق المسجد الأقصى أولى القبلتين وثاني مسجد بني في الأرض وثالث الحرمين ومسرى ومعراج رسول الهدى محمد عليه السلام.
وفي 23 كانون الثاني 2007 شرع في تركيب المنبر الجديد في المسجد الأقصى المبارك بعد وصوله إلى مدينة القدس الشريف وتجهيزه بشكل مطابق للمنبر الأصلي بكافة مواصفاته وتفاصيله.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي تبرع بكافة تكاليف بناء المنبر، أزاح في الخامس والعشرين من شهر تموز عام 2006، في جامعة البلقاء التطبيقية الستار عن منبر صلاح الدين مؤذنا بذلك ببدء عملية إعادة المنبر إلى المسجد الأقصى ومجسدا حرص الهاشميين على أعمار وبناء المقدسات الاسلاميه.
وبرعاية ومتابعة حثيثة من جلالة الملك عبدالله الثاني الذي وضع في السابع والعشرين من شهر رمضان عام 2002، اللوحة الزخرفية الأساس للمنبر، جرى إعادة بناء هذا المنبر من خلال كلية الفنون الإسلامية في جامعة البلقاء التطبيقية التي قامت بفضل خبرات وقدرات وطاقات أساتذتها والعاملين فيها من تنفيذ هذا العمل ليأتي مطابقا للمنبر الأصلي بكافة تفاصيله.
ويجسد منبر صلاح الدين تاريخيا الانتصار على الفرنجة المحتلين حيث استعمله صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس عام 1187، كما يجسد فنيا التحفة الوحيدة من نوعها لأنه لا يوجد منبر مماثل في حجمه أو حجم الزخارف فيه التي تعتمد التعشيق والحفر على الخشب من كلا الجانبين.
يشار إلى أن عملية بناء منبر جديد ليكون نسخة طبق الأصل عن منبر صلاح الدين الذي حرق بالكامل في حريق المسجد الأقصى عام 1969 لم تكن بالعملية السهلة على الإطلاق حيث لم تكن هناك تصاميم أو نموذج متكامل للمنبر يمكن العمل على غراره، وكاد العالم الإسلامي أن يفقد أسرار هذا النوع من الفن القائم على مبدأ علمي وفلسفي إسلامي خالص، منذ أربعمائة عام أي منذ بناء قصر تاج محل في الهند، حيث فقد المبدأ العلمي الذي كان يقوم البناء الفني عليه وأصبح الذين ينفذون أعمالا فنية إسلامية قلة نادره
وكان التحدي الكبير الذي واجه الحرفيون والمهندسون المشرفون على هذا العمل هو تجميع 16500 قطعة بعضها لا يتعدى طوله المليمترات القليلة في بناء فني طوله ستة أمتار بدون استخدام مواد تثبيت من صمغ أو مسامير أو براغي أو غراء بل باستخدام طريقة التعشيق لإنتاج ما يمكن تسميته بفن المنبر الذي تمثل في فنون الزخرفة الهندسية والزخرفة النباتية والخط العربي والمقرنصات والخراطة والتطعيم بالعاج والأبنوس والتعشيق وهي الأنماط الستة الرئيسية المكونة للفن الإسلامي.
وكان جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال قد أمر بإعادة صنع منبر صلاح الدين عام 1993 قائلا في كتاب وجهه إلى رئيس الوزراء آنذاك عبد السلام المجالي "لقد صممنا وآلينا على أنفسنا أن نحافظ على المقدسات والتراث الخالد الذي منه منبر صلاح الدين الأيوبي ذلك المنبر الذي لم يعمل في الإسلام مثله، ولا بد من إعادة صنعه على صورته الحقيقية المتميزة ببالغ الحسن والدقة والإتقان ليعود إلى سابق عهده في أداء دوره التاريخي في هداية المؤمنين وتوعيتهم وحفزهم على التعاون والتضامن".
مدار الساعة ـ