انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اتحاد الكتاب العرب يدين تصريحات ترمب حول القدس

مدار الساعة,أخبار ثقافية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/25 الساعة 15:45
حجم الخط

مدار الساعة - أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بيانًا تعليقًا على تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء الماضي في ولاية فرجينيا، بأن مدينة القدس خارج طاولة المفاوضات في المستقبل.

وقال أمين عام الاتحاد الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ، في البيان، إن الإدارة الأميركية لا تخرج عن سياقها حين تمضي في سلوكها نفسه وهي تتعامل مع موضوع القدس، لكنها في واقع الحال، تخرج يوميا واستراتيجيا، عن سياق المنطق والعقل، وهي تتعامل مع هذا العنوان التاريخي خارج التاريخ، ومع هذا العنوان الحضاري خارج الحضارة، ومع هذا العنوان الديني خارج الدين، ومع هذا العنوان السياسي خارج السياسة.

وأكد الصايغ أن ترمب وإدارته يتعاملون مع ملف القدس وكأنه ملف هامشي وطارئ، أو كأنه ليس جزءًا من النسيج الداخلي للقضية الفلسطينية كقضية شعب ووطن وأمة وإنسانية، ما يدل على فهمه وإدارته لمعنى الحوار والحاضر والمستقبل، حين يقلب الحقيقة الثابتة، فيجعل الطارئ المتمثل بإدارته وأي إدارة، شيئًا ثابتًا مستمرًا، ويجعل القدس القضية الطارئة والمؤهلة للنسيان.

وقال إن القدس ضمير الأمة، وضمير الأمة ليس للبيع بأي ثمن أو تسوية، فالقدس هي، في حد ذاتها، القيمة المطلقة. وتابع "إن الأدباء والكتاب العرب يلاحظون محاولات اختصار فلسطين في القدس، والقدس في المسجد الأقصى، وهو ما لايقبله المنطق، لا منطق التاريخ ولا منطق السياسة أو القانون".

واختتم البيان بالتأكيد أن لحظة الدم الفلسطيني هي الأبقى، وهي الأجدر بالمعنى والإعجاب والنقل التلفزيوني والإعلامي والبقاء والحياة.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/25 الساعة 15:45