أخبار الأردن اقتصاديات خليجيات دوليات مغاربيات برلمانيات جامعات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مناسبات جاهات واعراس الموقف شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

بعد مقتل السنوار..حزب الله يعتزم الانتقال لمرحلة 'تصاعدية' في مواجهة إسرائيل

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,رئيس الوزراء,قطاع غزة,حزب الله,يحيى السنوار,حركة المقاومة الإسلامية,بنيامين نتنياهو,yahya sinwar
مدار الساعة (رويترز) ـ
حجم الخط
مدار الساعة - من جيمس ماكنزي ونضال المغربي وسامية نخول -أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية يوم الجمعة “الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة” مع إسرائيل فيما قالت إيران إن “روح المقاومة ستقوى” بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).
وقتل السنوار، العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 الذي بدأت على إثره الحرب في قطاع غزة، خلال عملية نفذها جنود إسرائيليون في القطاع يوم الأربعاء، وهو تطور جوهري في الصراع المستمر منذ نحو عام.
وقال زعماء غربيون إن مقتله يوفر فرصة لإنهاء الصراع، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الحرب ستستمر حتى عودة الرهائن المحتجزين لدى حماس.
وقال نتنياهو في بيان مصور مسجل بعد تأكيد مقتل السنوار يوم الخميس “اليوم صفينا الحساب. اليوم تلقى الشر ضربة لكن مهمتنا لم تكتمل بعد… إلى عائلات الرهائن الأعزاء أقول: هذه لحظة مهمة في الحرب. سنواصل العمل بكل قوتنا حتى يعود جميع أحبائكم، أحبائنا، إلى ديارهم”.
ويعتقد أن السنوار كان يختبئ في شبكة أنفاق أقامتها حماس تحت قطاع غزة على مدى العقدين الماضيين. وأصبح رئيسا للمكتب السياسي للحركة بعد اغتيال سلفه إسماعيل هنية في طهران في يوليو تموز.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنه قتل خلال تبادل لإطلاق النار في جنوب قطاع غزة يوم الأربعاء على أيدي جنود إسرائيليين لم يكونوا على علم في البداية بأنهم أوقعوا بالعدو الأول لإسرائيل.
ونشر الجيش مقطع فيديو التقطته طائرة مسيرة لمن قال إنه السنوار وهو جالس على كرسي بذراعين ومغطى بالغبار داخل مبنى مدمر.
ولم تعلق حماس حتى الآن لكن مصادر في الحركة قالت إن المؤشرات التي وصلتهم ترجح أن السنوار قتل بالفعل على يد جنود إسرائيليين.
مدار الساعة (رويترز) ـ