أخبار الأردن اقتصاديات مغاربيات خليجيات دوليات وفيات جامعات برلمانيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية جاهات واعراس الموقف شهادة مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

كيف رأى العالم مقتل السنوار؟

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزير الدفاع,رئيس الوزراء,الاتحاد الأوروبي,الأمم المتحدة,بنيامين نتنياهو,يحيى السنوار,حركة حماس,حزب الله,حركة المقاومة الإسلامية,yahya sinwar
مدار الساعة (أ ف ب) ـ
حجم الخط
مدار الساعة - تحدث بايدن للصحافيين لدى وصوله إلى ألمانيا، قائلا إنه يأمل أن ينهي نتنياهو الحرب قريبا، وتابع: إن الوقت قد حان لإنهاء الحرب
وقال بيان صادر عن البيت الابيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفق مع رئيس الوزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على السعي لاتفاق بشأن الرهائن وإنهاء الحرب.
وعلق الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على مقتل يحيى السنوار، رئيس حركة حماس، معتبرين إياه خطوة مهمة تجاه إنهاء الحرب.
إعلان
وأشار بايدن إلى أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر، مؤكدًا أن هناك الآن فرصة لبناء مستقبل لغزة بدون حماس في السلطة.
من جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس لدى وصولها إلى ميلووكي بولاية ويسكونسن لحضور حدث انتخابي مقتل السنوار، وقالت "لقد تحققت العدالة، وأصبحت الولايات المتحدة وإسرائيل والعالم بأسره في وضع أفضل".
وتحدثت عن لحظة تمنح بلادها فرصة لإنهاء الحرب في غزة، وشددت المرشحة الديمقراطية للرئاسيات الأمريكية على أهمية إطلاق سراح الرهائن.
وأضافت: "يجب أن تنتهي المعاناة في غزة، ويتمكن الشعب الفلسطيني من إدراك حقه في الكرامة والأمن والحرية وتقرير المصير".
وقال بيان لوزير الخارجية الأمريكي معلقا على مقتل السنوار: سنضاعف جهودنا مع الشركاء خلال الأيام المقبلة لإنهاء هذا الصراع.
وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار كان إنجازا كبيرا ويمثل فرصة استثنائية لإنهاء "هذه الحرب الرهيبة" بين إسرائيل وحماس.
فرنسا
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب متلفز إنه يجب اغتنام الفرصة بعد مقتل السنوار لوقف الحرب وإعادة الرهائن وفتح أفق سياسي، لضمان أمن إسرائيل وحق الدولتين للفلسطينيين.
وطالب إسرائيل بوضع حد لعملياتها العسكرية في لبنان وحمل في نفس الوقت إيران وحزب الله جزءا كبيرا فيما يخص الموقف الراهن.
ماكرون أضاف أنه يقف مع إسرائيل وأمنها ووجودها لكن ذلك لا يعني أنه لا يمكن أن تقع خلافات بينه وبين نتنياهو.
وقبل ذلك قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة على تويتر إن السنوار هو "المسؤول الرئيسي" عن هجمات 7 أكتوبر الإرهابية واليوم أفكر بتأثر في الضحايا، ومن بينهم 48 من مواطنينا.
وطالب ماكرون حماس بالإفراج عن جميع الرهائن الذين لا يزالون محتجزين لديها.
من جانبه قال وزير الخارجية جان نويل بارو إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تلقت ضربة قاتلة بمقتل رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار على أيدي قوات إسرائيلية.
وأضاف أنه يجب الآن طي الصفحة من أجل العمل على إحلال السلام في المنطقة.
وذكر بارو لقناة (إل.سي.آي) التلفزيونية "يجب طي الصفحة الآن فيما يتعلق بالمنطقة وطريقها نحو السلام"، مضيفا أن الديبلوماسية فقط ما سيضمن أمن إسرائيل.
إيطاليا
ورأت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أن مقتل السنوار "المسؤول الأول" عن هجوم حماس على إسرائيل العام الماضي، يدشن "مرحلة جديدة" في الشرق الأوسط.
نقلت وكالات الأنباء الإيطالية عن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني قوله آمل أن يؤدي مقتل رئيس حماس إلى وقف إطلاق النار في غزة.
بريطانيا
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن بلاده "لن يبكيها" مقتل السنوار "العقل المدبر لأكثر الأيام دموية في التاريخ اليهودي منذ المحرقة".
بروكسل
واتهم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، السنوار بأنه "كان عقبة أمام وقف إطلاق النار المُلح والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن".
إيران
أما إيران، التي تدعم بقوة حركة حماس، فقد اعتبرت أن مقتل السنوار "سيعزز روح المقاومة" بهدف "تحرير" الأراضي المحتلة.
وكتبت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك على حسابها في منصة إكس أن السنوار "سيصبح نموذجا للشباب والأطفال الذين سيواصلون الطريق نحو تحرير فلسطين. وطالما استمر الاحتلال والعدوان فإن المقاومة ستستمر".
مدار الساعة (أ ف ب) ـ