أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

مذنب القرن.. تسوتشينشان-أطلس يضيء سماء الاردن والمنطقة العربية في حدث نادر

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -قال الدكتور علي الطعاني إنه وفي حدث فلكي نادر ومثير، وصل المذنب C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) إلى أقرب نقطة له من الأرض، المعروفة بنقطة الحضيض، يوم الأحد الموافق 12 تشرين أول، على بعد حوالي 71 مليون كيلومتر. حيث تمثل هذه الفرصة المذهلة لعشاق وهواة الفلك رؤية المذنب بالعين المجردة، حيث سيضيء الأفق الغربي مباشرة بعد غروب الشمس بتوهجه الساطع. كما سيظهر كوكب الزهرة على يمين مكان رصد المذنب، مما يسهل تحديد موقعه في السماء. ومن المتوقع أن يبقى المذنب مرئيا بالعين المجردة في جهة الغرب حتى نهاية الشهر الحالي.
وأضاف الطعاني إنه تم اكتشاف المذنب C/2023 A3 في أوائل عام 2023 من قبل مرصد تابع للأكاديمية الصينية للعلوم ومنظومة تلسكوبات أطلس في جنوب إفريقيا. يُعتبر هذا المذنب واحدًا من المذنبات التي تستغرق آلاف السنين لتكمل دورة واحدة حول الشمس، حيث تشير التقديرات إلى أنه لن يعود للظهور مرة أخرى إلا بعد مرور 80 ألف سنة، مما يجعل مشاهدته هذه المرة فرصة استثنائية لا تتكرر.
وأوضح أن المذنب هو عبارة عن كرة ثلجية كبيرة تحتوي على جليد وغبار فضائي، قادمًا من سحابة أورط (Oort Cloud) التي تحيط بنظامنا الشمسي. هذه السحابة هي موطن لملايين المذنبات. كلما اقترب المذنب من الشمس، زاد طول ذيله الذي يتمد لمئات الكيلومترات وتوهجه بسبب التبخر التدريجي لأجزائه. ومع اقترابه من الشمس، يصبح المذنب أكثر سطوعًا، متجاوزًا في لمعانه جميع المذنبات التي تمت مشاهدتها في السنوات الثلاث عشرة الماضية، مما يجعله ليكون أحد ألمع المذنبات في هذا العقد.
وبيّن أن هذا الحدث الفريد ليس فقط فرصة نادرة لمشاهدة مذنب لامع، بل هو أيضًا تذكير بالجمال والإثارة التي يحملها الكون في جعبته، وهو بالتأكيد حدث سيظل محفورًا في ذاكرة عشاق السماء والفضاء لسنوات قادمة.
مدار الساعة ـ