أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

إقليم البترا والمجلس الأمني يناقشان خطط سيادة القانون والتنمية في البترا مع نواب معان والبادية الجنوبية

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,سيادة القانون
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -ناقشت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي والمجلس الأمني لمحافظة معان اليوم الأحد مع نواب البادية الجنوبية ومحافظة معان وعدد من نواب المنطقة في المجلس السابق خطط سيادة القانون ورفع مستوى التنمية ضمن إقليم البترا بشكل عام ومنطقة أم صيحون بشكل خاص وأبرز ما انجزته السلطة خلال الفترة الماضية في هذا المجال.
وقال البريزات خلال اللقاء ان السلطة تضع ضمن أولوياتها تطبيق القانون وتعزيز سيادته في البترا وفرض هيبة الدولة ورفع مستوى التنمية في المنطقة وتوزيع مكتسباتها بعدالة خصوصاً في التجمعات السكانية الأقل تنمية وفي مقدمتها أم صيحون، وقد عملت السلطة على تطبيق عدد من الخطط التنموية خلال العام الحالي، مؤكدا ان السلطة والأجهزة الأمنية لن تسمح بإغلاق الطرقات العامة وترويع السياح والتسبب بإحداث الضرر لمركبات السياح والتعدي على ممتلكات السلطة ولا العاملين فيها.
وأضاف البريزات أن السلطة عملت مع الجهات ذات العلاقة على تنفيذ حملة أمنية لإزالة الإعتداءات مطلع شهر كانون الأول الماضي وأزالت الاعتداءات الموجودة في الموقع الأثري والمسارات والكهوف والمطلات وغيرها من الاعتداءات بشكل يساهم في حماية الموقع الأثري واستدامته بما يليق بالمدينة الوردية ومكانتها على خارطة السياحة العالمية ويحميها من وضعها على قائمة مواقع التراث العالمي المهددة بالخطر.
وأشار البريزات إلى أن السلطة وضعت خططها الاستراتيجية طويلة المدى للنهوض بالمنطقة بشكل كامل في مجالات متعددة في مقدمتها النقل السياحي وجذب الاستثمار وجعل البترا مدينة خضراء مستدامة وذكية ورفع مستوى التسويق الرقمي للبترا كوجهة سياحية وتعزيز حضورها على مواقع التواصل الإجتماعي والانترنت بشكل عام وتوقيع إتفاقيات التوأمة مع مدن سياحية عالمية ووضع مجسمات للبترا فيها لجذب مزيد من السياح وهو ما يدعو إلى تنفيذ خطط تحافظ على الموقع الأثري وترفع من جاهزيته لاستقبال المزيد من الزوار وتُنظّم تمويج الزوار في الدخول للموقع والخروج منه وتأهيل العاملين في السلطة والقطاع السياحي بالبترا.
وأكد البريزات أن السلطة رصدت العام الحالي 22 مليون دينار لتطوير البنية التحتية لكنها عانت من انخفاض السياح وبالتالي انخفاض الدخل ليتم تأجيلها لحين توفير المخصصات المالية، كما تعمل على محور التخطيط الحضري للانتقال بالبترا إلى مصاف المدن العالمية في مجال التخطيط والعمارة بشكل يليق بمكانتها التاريخية والسياحية.
وخلال عرض تقديمي قال البريزات إن السلطة منحت 13 كشك في القرية الثقافية لـ13 جمعية تضم سيدات من أم صيحون كمصدر دخل جديد لهن، و٩ اخرى سيتم توزيعها قريبا. إضافة إلى 11 كشك تحت البناء في القرية التنموية السياحية في أم صيحون للهائلات التي لا دخل لها، كما بلغت تكلفة إعادة تأهيل الشوارع والساحات والأكشاك والخيمة البدوية والمرافق العامة في أم صيحون حوالي 613 الف دينار، وبلغ انفاق السلطة على المشاريع والتشغيل المرتبطة بأم صيحون العام الحالي حوالي 3 مليون و690 الف دينار. إذ شكل هذا الإنفاق ما نسبته ٦٦٪؜ من مجمل الإنفاق الرأسمالي للسلطة منذ بداية عام ٢٠٢٤ وحتى نهاية أيلول.
من جانبه أشار محافظ معان حسن الجبور أن الأجهزة الأمنية هي الذراع الأمني للسلطة وستعمل على فرض هيبة الدولة وتعزيز سيادة القانون وفقاً لخططها وقرارات المجلس لأمني باعتبار البترا هي الموقع السياحي والأثري الأول في الأردن ويجب أن نحافظ عليه، ويجب العمل بشكل تشاركي بين كافة الجهات الحكومية والخاصة والمجتمعات المحلية.
  • Madar Al-Saa Images 0.37803024948892894
  • Madar Al-Saa Images 0.5621420622760076
  • Madar Al-Saa Images 0.710247320582645
مدار الساعة ـ