أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

الطعاني: الأرض تلتقط قمرًا صغيرًا مؤقتًا.. كويكب PT5 يدور حول الأرض لمدة شهرين

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة البلقاء التطبيقية
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -قال الأستاذ الدكتور علي الطعاني، رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، إن الأرض ستلتقط مؤقتًا قمرًا صغيرًا، وهو كويكب صغير يدور حول الشمس يبلغ قطره حوالي 10 أمتار، بحجم حافلة.
وسيدور حول الأرض لمدة شهرين، ابتداءً من 29 أيلول وحتى 25 تشرين الثاني 2024، قبل أن يتحرر من جاذبية الأرض ويبتعد في الفضاء.

هذا الكويكب، الذي يطلق عليه اسم "PT5"، من المتوقع أن يستقطب بواسطة جاذبية الأرض، لتصبح الأرض كوكبًا ذا قمرين لمدة الشهرين القادمين.
وعند اقترابه من الأرض، سيتم التقاطه مؤقتًا ليصبح قمرًا عابرًا على مسافة تقدر بحوالي 4 ملايين كيلومتر، أي ما يعادل 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر.
على الرغم من أن الكويكب لن يكون مرئيًا بالعين المجردة أو باستخدام تلسكوبات هواة الفلك، نظرًا لصغر حجمه وضعف لمعانه وبُعده الكبير عن الأرض، فإنه يمكن رصده باستخدام التلسكوبات المتطورة من قبل المتخصصين في علوم الفلك والفيزياء ولا يشكل هذا الكويكب أي تهديد للأرض.
وتعتبر هذه فرصة مهمة لعلماء الفلك والجيولوجيا لدراسة الصخور الفضائية التي تقترب من الأرض، بما في ذلك تلك التي تصطدم بها أحيانًا، وذلك لمعرفة عمر هذه الصخور وتكوينها الكيميائي.
مدار الساعة ـ