أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

العقبة الخاصة تشارك في منتدى الموارد البحرية في إيطاليا

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أمين المعايطة - شاركت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، في النسخة الثانية من منتدى الموارد البحرية - الاقتصاد الأزرق 2024"، الذي أقيم في مدينة باليرمو الإيطالية بالتعاون مع وزارة الحماية المدنية والسياسات البحرية الإيطالية.
وبحسب بيان صادر عن السلطة، اليوم السبت، استعرض رئيس مجلس المفوضين نايف حميدي الفايز الذي رأس الوفد، تجربة السلطة ودورها المحوري في تعزيز البيئة الاستثمارية من خلال تحديث منظومة الموانئ، مشيرا إلى أن هذه الموانئ المتخصصة أسهمت بشكل كبير في تسهيل عمليات استيراد وتصدير البضائع إلى مختلف الوجهات العالمية، ما يعزز من قدرة العقبة كمركز استثماري حيوي على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأكد أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأزرق، موضحًا أن استغلال البيئة البحرية كمورد اقتصادي يجب أن يجري بطرق مستدامة تضمن المحافظة على الموارد البحرية للأجيال القادمة.
وأضاف أن هذه الخطط التنفيذية تتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي واستراتيجية سلطة العقبة الخاصة للأعوام 2024-2028، حيث جرى اعتماد محور الاستدامة كأحد الركائز الأساسية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر والأزرق.
وأكد الفايز التزام السلطة بتخفيض البصمة الكربونية في إطار المساهمات الوطنية المحددة لمحاربة التغير المناخي، من خلال تعزيز برامج التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة وتطوير النقل الذكي والصناعات الخضراء.
كما استعرض المشاريع الاستراتيجية القائمة على الاقتصاد الأزرق، وأهمها مشروع "الناقل الوطني" لتحلية المياه، ومشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر.
مدار الساعة ـ