أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الاعتدال الخريفي غدا الاحد: نقطة تحول بين الصيف والخريف وتأثيراته على كوكبنا

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة البلقاء التطبيقية,درجات الحرارة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - قال أستاذ الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء، ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، د. علي عبدالكريم الطعاني ان الاعتدال الخريفي سيحدث يوم غد الأحد الموافق 22 أيلول، في تمام الساعة 15:43 عصرًا بتوقيت عمان، مما يُشير إلى بداية تغيير في الظواهر الطبيعية، مع تقليص ساعات النهار وزيادة ساعات الليل.
وأضاف الطعاني ان ما يتميز هذا اليوم هو تساوي طول النهار والليل "تقريبًا" في جميع أنحاء العالم، إذ تشرق الشمس من نقطة الشرق الحقيقي تمامًا وتغرب من نقطة الغرب الحقيقي تمامًا. هذه الظاهرة تُتيح لنا إمكانية تحديد الاتجاهات الجغرافية الأربعة بدقة بالغة.
*أهمية الاعتدال الخريفي في الفلك:*
بين ان هذا اليوم يُعتبر بداية لانخفاض تدريجي في درجات الحرارة، نتيجة ميل محور دوران الأرض بزاوية 23.5° عن مستوى دورانها حول الشمس،من الظواهر المهمة التي نلاحظها أيضًا في الاعتدال الخريفي هو الفارق البسيط في تساوي طول الليل والنهار، وهو ناتج عن عدة عوامل تشمل موقع البلد الجغرافي، وارتفاعه عن مستوى سطح البحر، وانكسار ضوء الشمس في الغلاف الجوي، فضلاً عن اعتبارنا أن الشمس ليست نقطة، بل قرص عند حساب المواقيت.
مضيفاً ان يوم الاعتدال الخريفي يُعد فرصة لا تتكرر كثيرًا لضبط مواعيد الفجر الكاذب والفجر الصادق. من خلال مراقبة الشمس ومسارها، يمكنهم تحديد مواعيد "صلاة الفجر" و"صلاة العشاء" بدقة، وهي معلومات تُعتبر بالغة الأهمية لضبط التوقيت الشرعي بدقة عالية.
كاشفاً ملاحطة زيادة تدريجية في طول الليل على حساب النهار.
وختم الطعاني انه مع دخول فصل الخريف، يبدأ المناخ في التحول تدريجيًا نحو البرودة، وهو ما نلاحظه في تراجع درجات الحرارة تدريجيًا. يستمر فصل الخريف لمدة 89 يومًا، 20 ساعة و37 دقيقة، لينتهي في 21 كانون اول عند بدء الشتاء رسميًا.

مدار الساعة ـ