أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

النعيمات يكتب: لماذا جعفر حسان في هذه المرحلة؟


أ.د.أسامة أحمد النعيمات
جامعة فيلادلفيا

النعيمات يكتب: لماذا جعفر حسان في هذه المرحلة؟

أ.د.أسامة أحمد النعيمات
أ.د.أسامة أحمد النعيمات
جامعة فيلادلفيا
مدار الساعة ـ
إن تكليف جلالة الملك للدكتور جعفر حسان بتشكيل الحكومة في هذه المرحلة يعكس اختيارًا استراتيجيًا يعتمد على خبرته العميقة في الاقتصاد والسياسة، وكذلك الظروف التي يمر بها الأردن حاليًا. ولا شك في ان هناك عدة معطيات تفسر هذا الاختيار أولها معالجة التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن والمتمثلة في زيادة حجم الدين العام وتقهقر النمو الأقتصادي وزيادة حجم البطالة وارتفاع معدلاتها ، فالرئيس المكلف بحكم ما شغله من مواقع سابقة يمتلك المعرفة العميقة والخبرة اللازمة لإدارة الإصلاحات الاقتصادية الصعبة التي تفرضها هذه المرحلة، بما في ذلك تلك التي يشرف عليها صندوق النقد الدولي. وإن تعيينه يُعطي إشارة على أن هناك نية لتسريع تنفيذ الإصلاحات التي يمكن أن تساهم في تحسين الوضع المالي للأردن وتقليل الديون .
أما المعطى الثاني فيتمثل في تأثير الأزمات الإقليمية الذي يتطلب وجود رئيس يتمتع بخبرة في إدارة الأزمات والتعامل معها بأعتباره تكنوقراطيا ًذو خبرة دولية.
أما المعطى الثالث فعنوانه تعزيز الاستقرار
السياسي باعتبار ان الرئيس المكلف يستطيع قيادة حوار متوازن بين مختلف الأطياف السياسية في ضوء ما افرزته الانتخابات النيابية الأخيرة من واقع جديد . معتمدا على خلفيته المتنوعة وتجربته في إدارة ملفات حكومية معقدة، ستساهم في تعزيز التوافق بين الحكومة والبرلمان، خصوصًا مع وجود معارضة قوية في البرلمان .
واخيراً نجد ان رابع هذه المعطيات يتجلى في ما يتمتع به الرئيس المكلف من خبرة في
الإدارة العامة ، بأعتباره شخصية موثوقة لتنفيذ برامج إصلاحية تستهدف تحسين الأداء الحكومي وتطوير القطاعات الرئيسية في الاقتصاد الأردني. بحكم عمله السابق كوزير للتخطيط وكبير موظفي الملك الذي يمنحه رؤية شاملة حول احتياجات الدولة، وهو ما يساعده في قيادة الحكومة بشكل فعال لتجاوز التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة.
ان تعيين جعفر حسان رئيسًا للوزراء في هذه المرحلة يعكس الحاجة الملحة لشخصية ذات كفاءة عالية وخبرة واسعة في الاقتصاد والسياسة. وفي ذلك إجابة على تساؤلنا لماذا جعفر حسان في هذه المرحلة؟
والله من وراء القصد…
مدار الساعة ـ