أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

'واشنطن غير ضالعة'.. أول تعليق أميركي على 'تفجيرات البيجر'

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية,رئيس الوزراء
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها لم تكن على علم مسبق ولم يكن لها أي دور في الانفجارات المتزامنة لأجهزة اتصال أدت إلى إصابة مئات من عناصر حزب الله في لبنان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين "أستطيع أن أقول لكم إن الولايات المتحدة لم تكن ضالعة في الأمر، ولم تكن الولايات المتحدة على علم بهذه الحادثة مسبقا، وفي هذه المرحلة نقوم بجمع المعلومات".
ورفض ميلر التعليق على الشكوك الواسعة النطاق في أن اسرائيل تقف وراء تفجيرات وخصوصا أنها تتبادل إطلاق النار بانتظام مع حزب الله منذ بدء الحرب في غزة.
وتأتي الانفجارات بعد أسابيع من الجهود الدبلوماسية الأميركية لمنع رد إيراني كبير على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية أثناء زيارته لطهران. وقد حملت طهران مسؤولية الاغتيال لإسرائيل وتوعدتها بدفع الثمن.
وقال ميلر إن الرسالة الأميركية لإيران تظل بدون تغيير، مضيفا "نحضّ إيران على عدم استغلال أي حادثة لمحاولة مفاقمة عدم الاستقرار وتصعيد التوترات في المنطقة".
التقى المبعوث الأميركي الرفيع المستوى آموس هوكستين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين الاثنين في إطار سعيه إلى الحؤول دون اندلاع حرب شاملة مع لبنان.
وأكد ميلر "نريد أن نرى حلا دبلوماسيا للنزاع بين إسرائيل وحزب الله".
وتابع المتحدث باسم الخارجية الأميركية "نريد أن نرى اتفاقا يسمح لعشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين نزحوا من منازلهم وعشرات الآلاف من اللبنانيين الذين نزحوا من منازلهم بالعودة إلى ديارهم".
لكنه اعتبر أن حزب الله الذي تصنّفه الولايات المتحدة "منظمة إرهابية"، يشكل هدفا عسكريا مشروعا، من دون أن يؤكد تورط إسرائيل في الانفجارات.
وقال ميلر إن "الأعضاء الإرهابيين في أي منظمة إرهابية هم أهداف مشروعة للدول لشن عمليات ضدهم".
والثلاثاء، أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد اوستن محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، مذكرا إياه ب"أهمية تقليص التوترات عبر الدبلوماسية" لتجنب اندلاع نزاع إقليمي، بحسب ما اعلن البنتاغون.
مدار الساعة ـ