أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس مناسبات الموقف شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الطعاني: ظاهرتان فلكيتان مميزتان تزينان سماء الأردن والوطن العربي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة البلقاء التطبيقية
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أفاد الأستاذ الدكتور علي الطعاني، رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، أن سماء الأردن والمنطقة العربية ستشهد حدثين فلكيين مميزين يوم الأربعاء الموافق 18 أيلول 2024. أول هذه الظواهر هو الخسوف الجزئي للقمر، الذي سيتحقق على مرحلتين. تبدأ المرحلة الأولى عند الساعة 3:41 صباحاً بتوقيت الأردن، حيث يدخل القمر العملاق في منطقة شبه ظل الأرض، ما يؤدي إلى فقدانه لمعانه تدريجياً، وتحوله إلى لون داكن بشكل غير ملحوظ. ثم في تمام الساعة 5:12 صباحاً، يبدأ الخسوف الجزئي عندما يدخل حوالي 8% من قرص القمر في ظل الأرض، حيث يستمر هذا الخسوف حتى الساعة 6:15 صباحاً. ويغيب القمر عن الأفق وهو في مرحلة شبه الظل عند الساعة 6:27 صباحاً، ثم يستمر في هذه المرحلة حتى الساعة 7:47 صباحاً.
وأضاف الدكتور الطعاني أن كوكب زحل سيظهر بجوار القمر المكسوف خلال هذه الفترة، ليبدو كأنه نجم ساطع، حيث سيستمر هذا المشهد الفلكي لما يقارب الساعة ودقيقتين.
الظاهرة الثانية هي ظهور القمر العملاق، حيث يتزامن اكتمال بدر شهر ربيع الأول مع الخسوف الجزئي للقمر. وخلال هذه الظاهرة، سيصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، والمعروفة بـ "الحضيض"، حيث سيكون على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر. نتيجة لذلك، سيبدو القمر أكبر بنسبة 10% وأكثر سطوعاً بنسبة 15% مقارنة بالأشهر السابقة. وتعرف هذه الظاهرة باسم "القمر العملاق".
وأشار الدكتور الطعاني إلى أن هذا البدر يسمى "قمر الحصاد"، نسبة إلى موسم حصاد الذرة في أوروبا وأمريكا، حيث كان الفلاحون يستغلون ضوء القمر البدر للعمل ليلاً. ومع ذلك، هذا الاسم لا يرتبط بموسم الحصاد في المنطقة العربية، الذي يحدث في شهري حزيران وتموز.
ومن المتوقع أن يكون هذا القمر العملاق الأبرز مع اقتراب موعد الاعتدال الخريفي في 22 أيلول 2024، ما يجعله مميزاً بشروقه المبكر وغروبه المتأخر، إضافة إلى قربه من الأفق مقارنة بأطوار البدر الأخرى. وفي الختام، دعا الدكتور الطعاني الجميع للاستمتاع بمشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر، مشيراً إلى ضرورة اختيار مواقع مظلمة وبعيدة عن أضواء المدن للاستمتاع بالمشهد بأفضل صورة
مدار الساعة ـ