انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس مناسبات الموقف شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

'الغذاء والدواء': 97 منشأة رخصت لبيع السجائر الإلكترونية ومستلزماتها العام الحالي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المؤسسة العامة للغذاء والدواء,مركز الحسين للسرطان,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - كشفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، السبت، عن الموافقة على ترخيص 97 منشأة لبيع السجائر الإلكترونية ومستلزماتها خلال العام الحالي.
وقالت المؤسسة إن عدد المنشآت التي تمت الموافقة على ترخيصها في العام الحالي بلغت 97 منشأة، فيما بلغ عدد المنشآت التي تمت الموافقة على تجديد ترخيصها 99 منشأة.
وأضافت أن عدد السائل الإلكتروني المسجل لدى المؤسسة بلغ 669 سائلا ونكهة، فيما بلغ عدد الأجهزة الإلكترونية المسجلة 33 جهازا.
وأشارت إلى أنه تم تفويض المؤسسة العامة للغذاء والدواء بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (4569) بالرقابة والتفتيش على منتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الإلكترونية.
وتضمنت الأسس الخاصة بمنتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الإلكترونية لسنة 2019 وشروط عرض وبيع وتخزين منتجات البخار الإلكترونية لسنة 2019، العديد من المعايير العالمية لغايات ضبط تداول المنتجات وبالشكل الصحيح.
وبينت المؤسسة أنها تقوم بأداء الدور الرقابي والتنظيمي على المنشآت المتداولة للتبغ والنيكوتين بما فيها الإلكترونية من خلال الجولات التفتيشية لمفتشي المؤسسة للتأكد من الالتزام بالتشريعات الناظمة لتداول هذه المنتجات في الأسواق المحلية، والتأكد من مطابقتها للمواصفة القياسية الأردنية من خلال استهداف جميع بيانات السائل الإلكتروني المستورد وسحب عينات وفحصها لدى مختبرات التبغ في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
تابعت أنها تقوم بأعمال الرقابة والتفتيش على هذه المنشآت؛ للتأكد من تطبيق المعايير الخاصة ضمن شروط عرض وبيع وتخزين منتجات البخار الإلكترونية لسنة 2019، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة.
وأشارت إلى أنه لغايات استيراد هذه المنتجات وضمن إجراءات العمل المعيارية يتم تسجيل هذه المنتجات وفحصها للتأكد من تطبيق المواصفة القياسية الأردنية رقم 2275/21 الخاصة بالسجائر الإلكترونية والسائل الإلكتروني التي يتم اعتمادها، بعد أخذ كل المعايير العالمية فيما يخص هذه المنتجات.
وكان مركز الحسين للسرطان خلُص أوصى، بشأن مخاطر انتشار السجائر الإلكترونية، والتسويق لها، وتتمثل بـ "الامتناع عن التسويق للسجائر الإلكترونية كوسائل للإقلاع عن التدخين، فهنالك خيارات علاجية دوائية وسلوكية آمنة وفعالة للإقلاع عن التدخين تتوفر في عيادات الإقلاع عن التدخين كافة في الأردن، والإحجام عن الترويج للسجائر الإلكترونية كبدائل آمنة لمنتجات التبغ التقليدية".
كما تتضمن التوصيات؛ ضبط سوق منتجات السجائر الإلكترونية في الأردن بشكل أكثر حزما، وقيام الجهات المعنية بجمع وقياس البيانات بشكل مستمر لمعرفة مدى انتشار التبغ والسجائر الإلكترونية وتأثيراتها المختلفة على أفراد المجتمع المحلي.
وتشمل التوصيات أيضا؛ تطبيق جميع القوانين المتعلقة بمنع تدخين التبغ واستخدام السجائر الإلكترونية، من الجهات المسؤولة في الأردن بقيادة وزارة الصحة وبمشاركة الجهات المعنية.
المملكة
مدار الساعة ـ