انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

المعايطة: 515 ألف أردني مغترب لم يتمكنوا من التصويت بالانتخابات

مدار الساعة,انتخابات مجلس النواب الأردني 2024,الانتخابات البرلمانية الأردنية,الانتخابات النيابية الأردنية,الهيئة المستقلة للانتخاب,وزارة الداخلية
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة اليوم الثلاثاء، إنه وفقا لبيانات وزارة الداخلية فان هناك نحو 515 ألف أردني مغترب لم يدلوا باصواتهم لتواجدهم خارج الأردن رغم ان أسمائهم مدرجة بكشوفات الناخبين النهائية.
وأضاف المعايطة في مؤتمر صحفي عقد في المركز الإعلامي أن قانون الانتخاب لا يسمح للمغتربين بالتصويت وهم خارج المملكة مؤكدا أن النسبة الموضوعية في حال شارك المغتربون في العملية الانتخابية تقارب 36 بالمئة .
وأشار المعايطة إلى أن نسبة الاقتراع الكلية في المملكة، بلغت 32.25 بالمئة، بزيادة تقدر بـ250 ألف ناخب عن الانتخابات السابقة، ما يمثل ازدياد عدد المقترعين بنسبة 18 بالمئة.
وبدأت عمليات الفرز في جميع مراكز الاقتراع بالمملكة، وفقًا للمعايطة الذي أضاف أن العمليات تسير بدقة، وأن النتائج الأولية ستُعلن من خلال المنصة المخصصة لذلك على الرابط https://results.iec.jo، لتكون متاحة للجميع أولًا بأول.
وبيّن أن إجمالي عدد المقترعين بلغ 1,638,351 ناخبًا، حيث شكل الذكور 52 بالمئة من إجمالي المقترعين، في حين بلغت نسبة اقتراع الإناث 48 بالمئة.
وأكد المعايطة أن النتائج الأولية ستُعلن فور الانتهاء من عملية الفرز في 18 دائرة انتخابية، وستتضمن عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة والقوائم الحزبية.
مدار الساعة ـ