انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

المعايطة: الهيئة المستقلة تشرف على العملية الانتخابية وتنظيمها بكل شفافية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,انتخابات مجلس النواب الأردني 2024,الانتخابات البرلمانية الأردنية,الانتخابات النيابية الأردنية,الهيئة المستقلة للانتخاب
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة أن العملية الانتخابية تسير بسلاسة وتنظيم إيجابي، متوقعاً ارتفاع نسبة المشاركة في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع.
وقال المعايطة خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في المركز الإعلامي الخاص بالانتخابات، إن المخالفات التي رصدت خلال العملية الانتخابية كانت في حدودها الطبيعية، وتمت معالجتها بشكل فوري من خلال غرفة العمليات في الهيئة.
وأوضح أن عدد المقترعين حتى الرابعة عصراً بلغ مليونا و16 ألفا و362 ناخباً وناخبة، فيما سجلت نسبة الاقتراع العامة حتى الخامسة عصراً 23.46 بالمئة.
وأكد أن الهيئة المستقلة للانتخاب تؤدي دورها في الإشراف على العملية الانتخابية وتنظيمها بكل شفافية، وأن نسبة الإقبال على الانتخاب تعتمد على جهود المرشحين والمقترعين أنفسهم.
وأشار إلى تحويل 41 مخالفة إلى الادعاء العام بشكل مباشر، مؤكداً أن هذه المخالفات كانت فردية ولم تسجل أي حالة تعيق سير العملية الانتخابية.
ولفت إلى انخفاض عدد الشكاوى المتعلقة بالرشاوى مقارنة مع الدورات الانتخابية السابقة.
وبين أنه وللمرة الأولى في تاريخ المملكة، تشارك الأحزاب السياسية في الانتخابات، إذ تضم 25 قائمة انتخابية أكثر من 600 مرشح.
وتوقع المعايطة بأن تكون نسبة الاقتراع قريبة من معدلات الانتخابات السابقة لعامي 2020 و2016، مع زيادة في عدد الأصوات المسجلة مقارنة بالانتخابات السابقة، حيث بلغت الزيادة بين 50 إلى 60 ألف صوت.
وأوضح أن هناك نحو 200 ألف أردني لم يحدد مكان إقامتهم وبالتالي لم يتم إدراجهم في جداول الناخبين.
وأشار إلى أن التعليمات التنفيذية للاقتراع والفرز تنص على استبدال أوراق الاقتراع التالفة بأخرى جديدة، ما يضمن حق الناخب في ممارسة حقه الانتخابي بشكل كامل.
مدار الساعة ـ